أسرة ومجتمعاجتماعيات

«الموارد البشرية» توضح اللائحة الجديدة لنظام الضمان الاجتماعي

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، التفاصيل الخاصة باللائحة التنفيذية الجديدة لنظام الضمان الاجتماعي.

وإليك تفاصيل اللائحة الجديدة لنظام الضمان الاجتماعي:

– منحت اللائحة التي نشرتها أم القرى «الجريدة الرسمية» أفراد العائلة حق اللجوء إلى المحكمة المختصة، وذلك في حالة إذا كان هناك نقص أو فقد لأهلية العائل يصعب معه التصرف في المعاش، بالإضافة إلى ذلك يمكن للوزارة تعيين التابع البالغ عائلًا، وذلك بعد صدور حكم قضائي بعدم الأهلية، ولأفراد الأسرة الاعتراض عليه أيضًا.

– المقيم إقامة دائمة في المملكة سوف يستفيد من المعاش السعودي، وذلك ممن تتوافر لديه شروط الاستحقاق، ولكن بحيث لا تتجاوز مدة وجوده خارج المملكة 3 أشهر متصلة، أو منفصلة في السنة السابقة لتاريخ صرف المعاش.

– يُستثنى من شرط الجنسية زوجة السعودي، وأيضًا مطلقته وأرملته اللتان لهما أولاد سعوديون، وهذا سيكون بشرط إقامة المرأة وأولادها إقامة دائمة في المملكة، كما أن يكون لديها إقامة سارية المفعول، وذلك مع تقديم ما يثبت الحالة.

– بالنسبة لأولاد الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير سعودي، هنا يشترط أن تكون إقامتهم إقامة دائمة في المملكة، وكذلك عليهم تقديم ثبوت زواج المرأة بزوج غير سعودي، وهذا بموجب مستند رسمي، وأن يكون لدى الأولاد إقامات سارية المفعول.

– الأفراد ذوو الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام الذين لديهم بطاقات تنقل، هنا يشترط لصرف المعاش لهم أن تكون بطاقات التنقل سارية المفعول، مع تقديم ما يثبت الإعاقة.

– في حالة إذا كان لدى العائل أكثر من أسرة تقيم في مسكن واحد، هنا يُعد هو وجميع من يندرج تحت رعايته ومسؤوليته ونفقته في ذلك المسكن أسرةً واحدة، وإذا كان لديه أكثر من أسرة وكل واحدة تقيم في مسكن منفصل، هنا تعد كل أسرة مستقلة ويتم احتساب الدخل الشهري وتقسيم الاستحقاق لكل أسرة يعولها على حدة.

– ووفقًا للائحة لن يتم إيقاف صرف المعاش عن الأسرة وذلك في حال وفاة العائل أو أحد التابعين، هنا يتم خصم المبلغ المقرر للمتوفى من الحد الأدنى المحتسب للمعاش.

– ويتم احتساب الدخل الشهري للمستفيد من قيمة الأصول المملوكة له القابلة للتسييل، وأيضًا ما يُصرف له من دعم وإعانات حكومية، ولكن لا يستحق المعاش في حال تجاوز الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة الحد الأدنى المحتسب للمعاش.

– ومن ضمن اللائحة أنه لا يدخل في احتساب الدخل الشهري المساعدات العينية التي قد يحصل عليها المستقل أو الأسرة أو أحد أفرادها من المؤسسات الاجتماعية أو الصحية أو غيرها.

– كما اشترطت اللائحة لاستمرار صرف المعاش للأسرة إلحاق الأطفال التابعين الذين لم تبلغ سنهم 18 عاماً بالمدرسة أو مراكز التأهيل والرعاية المختصة، وذلك بحسب حالة التابع،  والمواظبة على حضورهم في أوقات الدوام الرسمي. ويكون العائل مسؤولًا عن التزام الأسرة بهذا الشرط.

– يجب أخذ التطعيمات اللازمة لجميع الأطفال التابعين في أوقاتها حسب ما تصدره وزارة الصحة من تعليمات، وكذلك إجراء المراجعة الطبية السنوية للمستقل ولجميع أفراد الأسرة في مراكز الرعاية الصحية الأولية. ويكون العائل مسؤولاً عن التزام الأسرة بهذا الشرط.

– في حالة إذا ثبت لدى الوزارة أن العائل لم يلتزم بصرف وإنفاق المعاش على تابعيه، تقوم الوزارة بإبلاغ جهة الضبط المختصة وتعين التابع البالغ المشار إليه في الفقرة (1/هـ) من المادة الثانية عائلًا، والتي يقول نصها (اسم التابع البالغ ورقم التواصل والحساب البنكي في حال توقف المعاش عن العائل أو فقدانه للأهلية) ولأفراد الأسرة الاعتراض أمام اللجنة على قرار تعيين العائل.

اقرأ أيضًا: دمج المؤسسة العامة للتقاعد مع التأمينات الاجتماعية 1 أغسطس

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى