أسرة ومجتمعاجتماعيات

«الموارد البشرية» تكشف آلية احتساب المعاش وشروطه في الضمان الاجتماعي المطور

بينت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ آلية احتساب المعاش، بالإضافة إلى شروط استحقاقه وذلك في نظام الضمان الاجتماعي المطور.

 

وأعلنت تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور، موضحة أن آلية احتساب المعاش ستتم من خلال تحديد المعاش للمستقل والأسرة، عن طريق جمع قيمة الدخل المكتسب لكل أفراد الأسرة «الدخل الشهري».

 

وقالت: سيخصم 50% من قيمة الدخل الشهري بجانب مجموع الدخل غير المكتسب من دعوم حكومية، وهذا باستثناء دعم البرامج المساندة والأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وتابعت: بعد ذلك سيقارن المجموع الدخل المحتسب بالحد الأدنى المحتسب للمعاش حسب الاستحقاق الشهري المعتمد لعدد أفراد الأسرة، والذي يصل إلى «1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالًا لكل فرد في الأسرة».

 

أما شروط استحقاق المعاش في نظام الضمان الاجتماعي المطور، فتنص على؛

 

– يستفيد من المعاش كل مستحق سعودي مقيم إقامة دائمة في المملكة.

– يُستثنى من شرط الجنسية 3 فئات؛ الأولى زوجة السعودي ومطلقته وأرملته ممن لهن أبناء سعوديون، ولكن يجب أن تقيم المرأة وأبناؤها إقامة دائمة في المملكة مع توفر إقامة سارية المفعول.

–  الاستثناء الثاني يتضمن أبناء الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير سعودي على أن تكون إقامتهم إقامة دائمة في المملكة مع توفر إقامة سارية المفعول وإثبات زواج المرأة بمستند رسمي.

– الاستثناء الثالث الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام، على أن تكون بطاقة التنقل سارية المفعول.

 

يشار إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، كشفت عن بدء تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور، من أجل تقديم الدعم المناسب للأسر الأشد احتياجًا واستحقاقًا، بالإضافة إلى ضمان ما يغطي الاحتياجات الأساسية لكل مستحق، عبر التسجيل من هنا.

«الموارد البشرية» تكشف آلية احتساب المعاش وشروط استحقاقه بالضمان الاجتماعي المطور

اقرأ أيضًا: ما هي آلية احتساب حوافز العمل الحر؟.. بنك التنمية الاجتماعية يُجيب

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى