أسرة ومجتمعاجتماعيات

«الموارد البشرية» تعتمد جدول المخالفات الجديد والعقوبات

اعتمد أحمد الراجحي؛ وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، جدول المخالفات الجديد والعقوبات المقابلة لها على أن لا تخل بأي عقوبات أشد ينص عليها في نظام آخر.

وقال: إنه من المقرر أن يبدأ العمل بالقرار الجديد اعتبارًا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، أمس الجمعة، بحيث يلغى كل ما يتعارض معه من قرارات سابقة.

 

وحسب القرار سيتم تقسيم المخالفات المالية إلى 3 فئات، وذلك وفق عدد العمل في المؤسسات، والتي تشمل التالي؛ الأولى يكون عدد عمالها من 51 عاملا فأعلى، والثانية من 11 -50، والثالثة 10 عمال فأقل.

 

وفيما يخص قواعد السلامة

تم تحديد غرامة في حالة عدم التزام صاحب العمل بقواعد الحماية والسلامة والصحة المهنية المعتمدة من الوزارة، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية العاملين في جميع الأنشطة.

إذ يحمل صاحب العمل أو وكيله المسؤولية عن الحوادث التي يصاب بها الغير في مقر المنشأة، بـ 10 آلاف للفئة الأولى، و5 آلاف للثانية و2.5 ألف للثالثة

 

وفي حال عدم وضع تعليمات السلامة بلغات العاملين في المنشأة بحد أدنى العربية والإنجليزية، تقدر الغرامة ب5 آلاف للفئة الأولى، وألفين للثانية وألف للثالثة.

أما في حال عدم التزام العامل بتعليمات الوقائية وعدم قيام صاحب العمل بفحص العمالة المتحمل إصابتهم بأحد الأمراض المهنية فحصاً شاملا مرة كل سنة، فتتعدد عقوبتها بعدد العمال، بحيث تكون 3 آلاف للفئة الأولى، وألفين للثانية، وألفًا للثالثة.

 

وفيما يتعلق بالتأمين الطبي وتشغيل الأطفال

نص جدول العقوبات، في حال عدم توفير صاحب العمل تأمينًا طبيًا للعامل وأفراد أسرته مع مراعاة ما يتضمنه النظام الصحي التعاوني، يعاقب بـ 10 آلاف لمؤسسات الفئة الأولى، و5 آلاف للثانية و3 آلاف للثالثة مع تعدد المخالفات بتعدد العمال.

كما تم تحديد عقوبة تشغيل الأطفال ممن لم يكملوا الـ 15 عامًا دون مراعاة المادة 176 من نظام العمل بالغرامة 20 ألف ريال للفئة الأولى، و10 آلاف للثانية والثالثة.

فيما يخص عدم الالتزام بأحكام تشغيل الأحداث الواردة في الباب العاشر من نظام العمل، تصل عقوبتها إلى 10 آلاف للفئة الأولى، و5 آلاف للثانية والثالثة.

 

وفيما يتعلق بمكان الصلاة وحضانة الأطفال

حددت وزارة الموارد البشرية، عقوبة تشغيل المرأة في الأسابيع الـ 6 التالية للوضع، بغرامة  10 آلاف لجميع الفئات، وذلك على أن تتعدد العقوبة بعدد العاملات.

وفي حالة عدم توفير مقاعد بعدد العاملين لمن يتطلب عملهم ذلك خلال ساعات العمل، تقدر عقوبتها 3 آلاف للفئة الأولى، وألفان للثانية وألف للثالثة.

وإذا لم يتم توفير مكان للعاملين من النساء وآخر للرجال مخصص لأداء الصلاة والاستراحة ودورات المياه، وفق التنظيم الموحد لبيئة العمل لتكون الغرامة 10 آلاف للفئة الأولى و5 آلاف للثانية، و2.5 ألف للثالثة.

وفي حال عدم وجود مكان لرعاية الأطفال أو دار حضانة للمنشأة التي تشغل 50 عاملة فأكثر، وبلغ عدد أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم على 6 سنوات 10 أطفال فأكثر، توقع غرامة 25 ألف ريال.

فيما يتعلق بالتعويضات والمزايا

  • ويعاقب صاحب العمل الذي لا يلتزم بالتعويضات والمزايا في ساعات العمل أو الأجر أو أي مزايا أخرى لكل من يؤدي عملا ليليا بـ 3 آلاف غرامة لجميع الفئات، بينما تشغيل الحالة المستثناة في أي فترة من العمل الليلي عقوبتها موحدة أيضاً لجميع الفئات بقيمة 5 آلاف.

بينما في حال بيع تأشيرات العمل أو التوسط في بيعها تكون العقوبة بالغرامة 20 ألف ريال لكل تأشيرة وموحدة لجميع الفئات

الراحة والإجازة

سوف تعاقب المؤسسة التي ترفض منح العامل الراحة الأسبوعية المعتمدة نظامًا أو بعقد العمل أو زيادة عدد ساعات العمل أكثر مما نصت عليه المادة 98 دون التكليف بالعمل الإضافي أو عدم الالتزام بفترات الراحة اليومية الممنوحة للعمال بالغرامة 5 آلاف لجميع الفئات وتتعدد بتعدد العمال.

وفي حالة عدم الالتزام بالإجازات المقررة نظامًا للعاملين، عقوبتها 5 آلاف لجميع الفئات، وتتعدد بتعدد العاملين.

وحسب القرار يتم الاعتراض على العقوبة المقررة للمخالفة التي ارتكبها المخالف أمام الجهة المختصة بالوزارة، وذلك خلال 60 يومًا من تاريخ تبليغه بالقرار.

 

كما تسدد المخالفة الموقعة خلال 60 يومًا من تاريخ التبليغ بالقرار، وفي حال عدم التنفيذ خلال المدة توقف الخدمات التي تقدمها الوزارة للمؤسسة إلى حين السداد وفق ما ورد في أحكام اللائحة التنفيذية لنظام العمل ولا يوقف ذلك التظلم أمام المحكمة الإدارية المختصة من تنفيذ أي قرار إداري صادر بإيقاع عقوبة غرامة منصوص عليها في هذا القرار إلا بقرار من تلك المحكمة بوقف التنفيذ.

 

اقرأ أيضًا: كيفية إيصال جواز السفر السعودي بعد تجديده آليًا من منصة أبشر

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى