اجتماعيات

المملكة تفرض حظر التجول من اليوم.. باستثناء هذه القطاعات

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ اليوم الاثنين، بفرض حظر التجول، ضمن الإجراءات التي تتخذها المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وينص الأمر الملكي على منع التجول ابتداءً من مساء اليوم، في الساعة السابعة مساءً وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولمدة 21 يوم.

وشدد الأمر، على من يخالف منع التجول يعاقب بغرامة قدرها 10 آلاف ريال، وتضاعف الغرامة في حال تكرار المخالفة، كما يعاقب بالسجن لمدة لا تزيد على 20 يوماً.

وبين الأمر الملكي، أن التشديد الرادع لا يسري على حالات الضرورة القصوى، بما في ذلك الحالات الصحية الطارئة، وفقاً لما تحدده الجهة المختصة.

واستثنى الأمر الملكي، منسوبي القطاعات الحيوية من القطاعين العام والخاص، ممن تتطلب أعمالهم الاستمرار في أدائها أثناء فترة المنع، ويشمل ذلك منسوبي القطاعات الأمنية والعسكرية والإعلامية، والعاملين في القطاعات الصحية والخدمية الحساسة.

الأنشطة الحيوية المستثناه، وتشمل:

– قطاع الأغذية، (نقاط البيع) كالتموينات والمخابز والسوبر ماركت ومحلات بيع الخضار والدواجن واللحوم، والمصانع والمعامل الغذائية.

– القطاع الصحي، كالصيدليات وما في حكمها والعيادات الطبية (المستوصفات)، والمستشفيات، والمختبرات، ومصانع ومعامل المواد والأجهزة الطبية.

– قطاع الإعلام بمختلف وسائله.

– قطاع النقل، كنقل البضائع والطرود والتخليص الجمركي والمستودعات والمخازن والخدمات اللوجستية، وسلاسل الإمداد للقطاع الصحي والقطاع الغذائي وتشغيل الموانئ.

– أنشطة التجارة الإلكترونية، كالعاملين في تطبيقات المشتريات الإلكترونية للأنشطة المستثناة والعاملين في تطبيقات التوصيل للأنشطة المستثناة.

– أنشطة خدمات الإقامة، مثل الفنادق والشقق المفروشة.

– قطاع الطاقة، كمحطات الوقود وخدمات الطوارئ لشركة الكهرباء.

– قطاع الخدمات المالية والتأمين، كمباشرة الحوادث (نجم) والخدمات التأمينية الصحية العاجلة (الموافقات) وباقي خدمات التأمين.

– قطاع الاتصالات، كمشغلي الانترنت وشبكات الاتصال.

– قطاع المياه، مثل خدمات الطوارئ لشركة المياه، وخدمة توصيل المياه الصالحة للشرب للمنازل (الشيب).

التجول
صورة أرشيفية

ويسمح الأمر الملكي للسيارات الأمنية والعسكرية والصحية وسيارات الخدمات الحكومية الرقابية، وسيارات الأنشطة المستثناة بالتنقل وقت منع التجول.

ويتيح استخدام التوصيل عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية (خدمات التوصيل السريعة) خلال منع التجول، وذلك لطلب الاحتياجات الغذائية والدوائية وغيرها من السلع والخدمات الضرورية المستثناة وتوصيلها إلى المنازل.

ويستثني المؤذنين؛ للوصول إلى المساجد لرفع الأذان وقت منع التجول.

ويضم القرار في الفئات الاستثنائية، العاملين في البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية وما في حكمها المقيمين في الحي الدبلوماسي، بالانتقال أثناء فترة المنع من وإلى مقرات أعمالهم في الحي.

كما يتاح معرفة الأنشطة المستثناة، من خلال الاتصال على الرقم المجاني في جميع مناطق المملكة 999، عدا منطقة مكة المكرمة والتي يتم الاتصال فيها على رقم 911.

ويأتي قرار منع التجول، في ظل مرحلة زمنية حساسة تأمل فيها الجهات الصحية كسر دائرة تفشي فيروس كورونا المستجد، لذا فإن تعاون جميع المواطنين معه مطلب وطني ملح، إذ أن عدم التزام البعض بالبقاء في المنزل، أدي إلى تزايد تسجيل الإصابات نتيجة المخالطة في التجمعات.

يذكر أن منع التجول، هو إجراء عالمي، اتبعته أغلب الدول التي هاجمها الفيروس في محاولة للحد من انتشاره.

اقرأ أيضًا:

بدء فرض حظر التجوال في «الأردن»

الوسوم

الرابط المختصر :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق