تحت العشرين

المراهقون.. 4 عادات توقفوا عنها بعد سن الـ20

هناك العديد من العادات التي يمارسها المراهقون بشكل مستمر خاصة من هم تحت العشرين عامًا، ولكن يجب التوقف عنها بحلول سن الـ20 لتحسين نوعية حياتك، كوسيلة لتطوير العادات الاجتماعية في ذلك السن وتجنب تلك العادات السيئة.

وتعتبر عملية التخلص من العادات السيئة من الأمور المعقدة التي تحتاج الكثير من المجهود العقلي، ونقدم لكِ في السطور التالية عدة نصائح للتغلب على تلك العادات.

4 عادات توقفي عنها بعد سن الـ20

1- لا للمقارنة

تعتبر المقارنة من أسوأ العادات التي يتبعها الكثيرين، مما تؤثر على نمط حياتك نظرًا لأنها فعل عنيف يلحق بنا الأذى النفسي، ويؤدي ذلك لاختراق عقلنا الباطن ووعينا بالعديد من الأفكار السلبية.

وتظهر المقارنة في أنماط الحياة المختلفة سواء في اللقاءات أو وسائل التواصل الاجتماعي، ويلجأ البعض لعدة أمور في المقارنة كالنجاح والجمال والوظيفة والنمو وغيرها، وهو أمر مدمر للذات نظرًا لاختلاف نمط حياة كل فرد في رحلته والعقبات التي واجهها.

2- المعتقدات السلبية

تعتبر الأفكار هي مفتاح التطوير للذات، نظرًا لأنها قادرة على تحسين حياتنا أو وضع حد للعادات السلبية التي تتسلل إلى الأذهان؛ حيث يمكن بناء تلك العادات من افتراضات وتحديات وانتقادات تؤدي للقلق والخوف من المجهول.

3- الممارسات الروتينية غير الصحية

يعتبر الروتين من أكثر الأشياء التي نمارسها باستمرار في حياتنا سواء كانت ممارسات صحية أو غير صحية، مما يتطلب الكثير من المجهود للتخلص من تلك العادات السلبية.

ومن العادات السلبية اليومية التي نمارسها تصفح الهواتف أول شيء في الصباح، واستهلاك الكثير من السكر، وقضاء وقت طويل على مواقع التواصل الاجتماعي، واستخدام المسكنات على المدى الطويل بالإضافة إلى التبذير في الإنفاق وغيرها.

4- عدم مسامحة نفسك

ارتكاب الأخطاء في مختلف المراحل العمرية أمر طبيعي بما يترتب عليه من نتائج يجب تحملها بغض النظر عن إيجابيتها أو سلبيتها، لذا عليك أن تسامح نفسك وتتعلم السير في طريق النجاح من خلال الألم والأخطاء.

ومن المؤكد أن ارتكاب الأخطاء يعد وسيلة للتعلم، لذا يجب التمسك باستمرار المشاعر الإيجابية حتى لا تتداخل مع حالتك العقلية وتؤثر عليك.

اقرأ أيضًا: ما علاقة الأمراض النفسية بالاستعداد الوراثي؟

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق