اجتماعيات

«المجلس الصحي» يوضح 3 معلومات مهمة عن لقاح كورونا

كشف المجلس الصحي السعودي، 3 معلومات مهمة عن لقاح كورونا الذي أعلنت عنه وزارة الصحة مؤخرًا، والذي تم البدء في تسجيل الحصول عليه عبر تطبيق «صحتي».

وأوضح، عبر إنفوجرافيك توعوي، نشره على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن اللقاح يحتوي على بكتيريا أو فيروسيات ميتة أو ضعيفة، بحيث لا تملك القدرة على إحداث المرض.

لقاح كورونا

وأضاف أن اللقاحات يتم إعطاؤها للشخص لتحفز الجهاز المناعي في الجسم على التعرف عليها، وبالتالي ينتج أجسامًا مضادة تتعرف على الميكروب بشكل مبكر؛ ما يجعل الجسم يحارب الميكروب إذا دخل مرة أخرى ويمنع حدوث المرض.

اقرأ أيضًا: بدء التسجيل للحصول على لقاح كورونا عبر تطبيق «صحتي»

وأعلنت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء، عن بدء التسجيل للحصول على لقاح كورونا، لجميع المواطنين والمقيمين وذلك عبر تطبيق «صحتي».

وأكدت، مجانية الحصول على اللقاح للجميع سواء من المواطنين أو المقيمين؛ تنفيذًا لتوجيهات القيادة الرشيدة، مشيرة إلى مأمونية وفاعلية اللقاح.

وبنت أن التطعيم سيتم على ثلاث مراحل؛ حيث خصصت لكل مرحلة فئات مستهدفة، كالتالي:

الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى

– المواطنون والمقيمون ممن هم فوق ٦٥ سنة + أصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى.

– الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40.

– من لديهم نقص في المناعة، مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

– من لديهم اثنان أو أكثر من الأمراض المزمنة التالية: الربو السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، مرض الانسداد الرئوي المزمن، من لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية

– المواطنون والمقيمون ممن تجاوز عمرهم 50 سنة + باقي الممارسين الصحيين.

– من لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة، بما فيها أمراض الشرايين التاجية، مرض الانسداد الرئوي المزمن، السرطان النشط، من لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30 – 40.

الفئة المستهدفة في المرحلة الثالثة

– تشمل جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

وتأتي هذه الخطوة، استكمالاً للجهود المباركة والخطوات الاستباقية، التي اتخذتها المملكة منذ بداية جائحة كورونا، والتي لعبت دورًا واضحًا في التصدي لهذه الجائحة، والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.

وفي وقت سابق، أعلنت المملكة، أنها ستكون من أوائل الدول التي ستحصل على اللقاحات المستوفية لمعايير الفعالية والأمان بشكل مباشر من الشركات العالمية الرائدة في صناعة اللقاحات، وعن طريق منشأة كوفاكس الدولية.

اقرأ أيضًا: 8 حقائق عن لقاح كورونا لطمأنة المواطنين

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق