عنايه بالبشرة

“الكركم” لكل أنواع البشرة

الكركم هو أحد التوابل هندية الأصل، صفراء اللون، ويدخل في طهي العديد من الأطباق الشهية، وخاصة وصفات الدجاج، إلا أن كثيرًا من السيدات تغفل أثره الجمالي على جميع أنواع البشرة، سواء الدهنية منها أو الجافة أو الحساسة، أو التي تعاني من وجود الشوائب.

إليك خلطات طبيعية مكونة من الكركم وبعض الإضافات الأخرى؛ للحصول على بشرة أكثر نعومة وصحة ونضارة:

البشرة الجافة

يزود الكركم، البشرة الجافة بالدهون اللازمة لترطيبها ومنحها بريقًا فريدًا يدوم طويلًا. ولكي تحصلي على تلك النتيجة، يمكنك وضع أيٍ من القناعين التاليين :

*القناع الأول

امزجي قليلًا من الكركم مع ملعقتين صغيرتين من دقيق الحمص، وملعقة صغيرة من كريمة الحليب القليل؛ حتى يكون القوام متجانسًا، ثم ضعي الخليط على بشرتك لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه جيدًا بالماء الدافيء. وإذا كان جفاف البشرة شديدًا، فزودي الخليط بقطرات من زيت اللوز.

*القناع الثاني

أخفقي زلال بيضة واحدة مع قطرات من زيت الزيتون، ثم أضيفي قليلًا من الكركم، و ½ ملعقة من ماء الورد، ½ ملعقة من عصير الليمون. اتركي الخليط على البشرة حتى يجف تمامًا، ثم اشطفيه جيدًا بالماء البارد، واستمتعي ببشرة أكثر ترطيبًا ونعومة.

البشرة الدهنية

على الرغم من أن الكركم يعالج جفاف البشرة الشديد، إلا أنه أيضًا يعمل على تنظيم الإفرازات الدهنية بالبشرة، ومن ثم يُعد علاجًا طبيعيًا فعالًا لذوات البشرة الدهنية. فيما يلي طريقتان لاستخدام الكركم على البشرة الدهنية:

*الطريقة الأولى

اخلطي قليلًا من الكركم، و 2 ملعقة صغيرة من الزبادي، وملعقة صغيرة من مسحوق الطمي، وكمية مناسبة من ماء الورد، ثم ضعي القناع على بشرتك لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بماء بارد.

*الطريقة الثانية

ضعي قليلًا من الكركم مع 2 ملعقة صغيرة من قشور البرتقال المجففة، وكمية كافية من ماء الورد، ثم ضعي المكونات بعد مزجها جيدًا على البشرة لمدة 15 دقيقة، على أن يتم شطفها -بعد ذلك- جيدًا بالماء الفاتر.

البشرة الحساسة

يعمل الكركم كمهديء طبيعي للبشرة التي تعاني من الالتهابات والتهيجات المستمرة؛ وذلك كما يلي:

*خليط الكركم وهلام الصبار

اصنعي خليطًا مكونًا من قليل من الكركم، ونصف ملعقة صغيرة من هلام الألوفيرا “عصارة نبتة الصبار” و2 ملعقة صغيرة من مسحوق الطمي، وملعقة واحدة صغيرة من الزبادي.

ضعي الخليط- بعد تجانسه- على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه جيدًا بالماء البارد.

البشرة ذات التصبغات

يتكون الكركم من مواد طبيعية تساعد على توحيد لون البشرة والتخلص من التصبغات؛ كالنمش، والبقع الداكنة وغيرها؛ وذلك كما يلي:

اخلطي قليلًا من الكركم مع 2 ملعقة من دقيق الحمص، مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم ضعي الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه جيدًا.

ملحوظة: احرصي سيدتي على وضع كمية قليلة من الكركم في الخلطات السابقة؛ كي لا يتسبب في صبغ لون البشرة باللون الأصفر.

بواسطة
سلمى ياسين
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق