أسرة ومجتمعاستشارات

الكافيين والقمح.. أطعمة ممنوعة لمرضى «جرثومة المعدة»

جرثومة المعدة من أخطر البكتيريا، التي قد تُصيبك، فهي بكتيريا تعيش في الأمعاء وتؤدي إلى خلل بالجهاز الهضمي، ويصاحبها الكثير من الأعراض التي تزيد من حدتها مع الوقت.

جرثومة المعدة

وتتمثل أبرز أعراض هذه الجرثومة، في «الشعور بالغثيان، آلام البطن والتهابات المعدة، خسارة الوزن بشكل ملحوظ، صعوبة الهضم، تهيج القولون» وغيرها من الأعراض.

وتنتج الإصابة بهذه الجرثومة، من خلال تناول الأطعمة الملوثة، لذا يعد الطعام هو العامل الرئيسي للوقاية والعلاج من هذا المرض، ويحتاج المصابون لاتباع عادات غذائية معينة.

ويوجد عدة أطعمة ومشروبات، تزيد من حدة أعراض جرثومة المعدة، لذا جمعنا لكِ قائمة الأطعمة الممنوعة حال الإصابة بهذه البكتيريا، كالتالي:

1- الأطعمة الحارة

بالرغم من فوائدها المتعددة، إلا أن أضرارها أكثر، وتعد الأطعمة الحارة من أكثر الأطعمة الضارة بالجهاز الهضمي وتزيد من تهيج المعدة وآلامها.

وتتسبب الأطعمة الحارة في الشعور بالحموضة، وزيادة أعراض جرثومة المعدة، لذا احرصي على الابتعاد عن هذه الأطعمة قدر المستطاع.

2- الأطعمة المقلية

لا تقتصر أضرار الأطعمة المقلية على زيادة أعراض جرثومة المعدة وآلامها فقط، بل هي ضارة بجميع الأشكال وتُفسد معظم أجهزة الجسم؛ لاحتوائها على نسب عالية من الدهون المشبعة.

3- الأطعمة المصنعة

تحتوي الأطعمة المصنعة والمعلبة على الكثير من المواد الحافظة والسكريات، التي تؤدي إلى خلل بكتيري وتجعل الجسم أكثر تجاوبًا مع البكتيريا المهددة له.

كما تؤدي إلى حرقة المعدة وتؤثر في عملية الهضم، وتزيد من الشعور بالإمساك، ويُفضل استبدالها بالأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف.

4- الكافيين

يتسبب استهلاك كميات كبيرة من الكافيين «القهوة، الشاي، الشوكولاتة، والمشروبات الغازية» في زيادة الشعور بالحرقة وعدم الارتياح؛ إذ يعمل على ارتجاع أحماض المعدة، الذي يؤدي إلى حرقة المعدة وانقباض المريء.

5- الجلوتين

القمح الكامل والشعير من الأطعمة الصحية، إلا أنهما يحتويان على كميات كبيرة من الجلوتين، التي تزيد فرص تهيج الأمعاء الدقيقة، ما يزيد من الشعور بآلام جرثومة المعدة.

اقرأ أيضًا: احذري منها.. أعراض جرثومة المعدة وطرق اكتشافها

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق