اجتماعيات

قبل انطلاق القمة الخليجية الـ42 في السعودية.. هذه الأرقام تُبرز ثقل المملكة

تنطلق القمة الخليجية الـ42 في السعودية، اليوم الثلاثاء في العاصمة الرياض برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ والتي تقام في ظل ما تشهده المنطقة من تغيرات واستحقاقات سياسية وملفات ملحة.

القمة الخليجية الـ42 في السعودية

في هذا الصدد، ترصد مجلة «الجوهرة» أبرز الأرقام التي تنفرد بها المملكة، وتؤكد ثقة الخليج في حكمة القيادة السعودية.

تعد قمة الخليج الـ42، هي القمة الرابعة الاعتيادية التي تستضيفها المملكة على التوالي، فهذه  المرة الأولى التي يشهد فيها  مجلس التعاون منذ تأسيسه عام 1981، استضافة دولة 4 قمم متتالية.

وبعقد القمة الـ 42، يصل عدد ما استضافته المملكة، من فعاليات مجلس التعاوني الخليجي،  إلى 12 قمة خليجية خلال 7 سنوات فقط، وهو أكبر عدد من القمم الخليجية الذي تستضيفه دولة خلال تلك الفترة القصيرة.

والقمم الـ 12 كانت كالآتي؛ 5 قمم اعتيادية، و3 قمم تشاورية أعوام 2015 و2016 و2017، والقمة الخليجية المغربية 2016، والقمة الخليجية الأمريكية 2016، القمة الخليجية الأمريكية 2017، وقمة مكة الطارئة 2019.

كذلك يعد خادم الحرمين الشريفين  الملك سلمان بن عبدالعزيز، أول زعيم خليجي تترأس بلاده 5 قمم اعتيادية خلال 7 سنوات من حكمه فقط، وهي: 2015، و2018، و2019، ويناير 2021، وديسمبر 2021.

وترأس الملك سلمان بن عبدالعزيز 4 من تلك القمم، فيما شهدت قمة العلا التي عقدت في 5 يناير الماضي لأول مرة ترؤس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد لقمة خليجية، وذلك نيابة عن الملك سلمان.

وبانطلاق القمة الـ 42 اليوم، تصبح المملكة  أكثر دولة خليجية استضافت عددًا من القمم الخليجية الاعتيادية منذ انطلاق أول قمة في أبوظبي عام 1981؛ حيث عقدت 11 قمة في السعودية بما فيها قمة اليوم، و7 في الكويت و7 في البحرين و6 في الإمارات، و6 في قطر و5 في سلطنة عمان.

 

وقبل أيام من انعقاد القمة، أجرى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع جولة خليجة تضمن كلًا من سلطنة عمان والإمارات وقطر والبحرين والكويت على التوالي خلال الفترة من 6 إلى 10 ديسمبر 2021،  وعقد خلالها مباحثات مكثفة لتعزيز التعاون الخليجي.

 

وأثمرت تلك المباحثات عشرات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون بين السعودية ومختلف دول الخليج في المجالات شتى.

وتشهد القمة الـ42 متابعة ما تم تنفيذه من رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وما تم إنجازه في إطار تحقيق التكامل والتعاون في مسيرة العمل الخليجي المشترك.

اقرأ أيضا: تفاصيل المعرض الدولي للتمور بالرياض 2021.. ينطلق الخميس

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى