اجتماعيات

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي.. هل يُلغي أحدهما الآخر؟

زاد اهتمام المواطنين بالمملكة حول معرفة الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي وذلك عقب إصدار أمرًا ملكيًا باعتماد يوم 22 فبراير إجازة رسمية.

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي

فأصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الخميس، أمراً ملكياً نص على اعتماد 22 فبراير من كل عام إجازة رسمية، للاحتفاء بتأسيس الدولة السعودية، باسم “يوم التأسيس”، وهو ما أثار حيرة المواطنين حول إجازة اليوم الوطني.

في هذا الصدد، تستعرض “الجوهرة” كل ما تريد معرفته حول يوم التأسيس وموقف اليوم الوطني السعودي بعد إقرار 22 فبراير يومًا للتأسيس.

لماذا تم اختيار 22 فبراير ليكون يوم للتأسيس؟

في منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727 بدأ عهد الإمام محمد بن سعود، وهو اليوم الذي أعلن فيه الإمام محمد تأسيس الدولة السعودية الأولى، التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم، لذلك جاء الأمر الملكي بشأن اعتبار يوم تأسيس السعودية إجازة رسمية بالمملكة

لماذا نحتفل باليوم الوطني السعودي

أما اليوم الوطني السعودي نحتفل به؛ كمناسبة وطنية؛ لأنه شهد قيام الملك عبدالعزيز (الملك المؤسس)، بتوحيد كيان المملكة العربية السعودية، والذي صادف يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق يوم 23 سبتمبر من عام 1932.

وتقرر، اعتماد يوم 23 سبتمبر كيوم وطني للمملكة في عام 1385هـ (1965م)؛ حيث  جاء هذا القرار بمرسوم ملكي للملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.

ونص المرسوم الملكي الذي صدر في ذلك العام من الملك فيصل بن عبدالعزيز، على أن يكون اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية، الموافق 23 من شهر سبتمبر من السنة الميلادية هو اليوم الوطني للسعودية.

وجاء هذا البيان الرسمي حتى يكون للسعودية يوم وطني يحتفي به أبناؤها ويفاخرون بإنجازاتها؛ وليتذكرون فيه أمجاد البطولات التي بذلت لتوحيد أرجاء هذه البلاد.

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي
الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي

 

ومن المقرر أن تبقى إجازة اليوم الوطني السعودي كما هي في كل عام دون تغيير؛ ويضاف عليها إجازة يوم التأسيس السنوية في 22 من شهر فبراير، دون أن يُلغي أحدهما الآخر.

 

اقرأ أيضا:يوم التأسيس.. اعتماد يوم 22 فبراير إجازة رسمية بأمر ملكي

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى