السديس: «الذكاء الاصطناعي ساهم بنجاح موسم حج 1442»

وصف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، موسم حج 1442 بأنه موسم حج ذكي؛ حيث شهد استخدام  التقنيات الذكية، والتطبيقات الرقمية المختلفة.

موسم حج 1442

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، أن آليات العمل التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، والتي سخرت جميع منظومة الخدمات في الحج بما يتواكب مع رؤية المملكة 2013، ساهمت في إنجاح هذا الموسم.

وأضاف أن رئاسة الحرمين، ركزت خلال موسم هذا العام، وبحسب توجيهات حكومتنا الرشيدة، على النقلة النوعية في الخدمات بما يتواكب مع التقنية الحديثة، فمثلاً روبوت ذكي لتعقيم الحرم، وكذلك روبوت لتوزيع عبوات ماء زمزم، إضافة إلى روبوت توجيهي يشرح ويوجه ضيوف الرحمن، كما أن خطبة يوم عرفة، ترجمت إلى 10 لغات.

كذلك قال: "رئاسة الحرمين هي جزء من منظومة خدمية وحكومية تكاملت لنجاح حج هذا العام، منها وزارة الحج والعمرة ووزارة الصحة ورجال الأمن بكل قطاعاتها".

وتابع: "فالكل يعمل ويقدم في تنفيذ خطة نجاح الحج، والتي كتب الله لنا فيها كل تميز لهذا العام بحج آمن ومنظم"، مشيدًا بحجاج هذا العام عبر التزامهم بالتعليمات الصحية والتنظيمية، من لبس الكمامة والتباعد الجسدي والحرص على التعقيم.

وأكد أن الرئاسة ستباشر عقب انتهاء الموسم استعدادها للمواسم القادمة، مع استمرار عمليات التعقيم المكثفة، وحرصها البالغ لمنع وصول الفيروس إلى الحرمين الشريفين، كما ستواصل تقديم خدماتها الإرشادية والتوجيهية من دروس ومحاضرات عبر العديد من المنصات التقنية.

اقرأ أيضًا: «الحج والعمرة» تعلن نجاح حج هذا العام في موسم استثنائي