فوق الستين

الخريف.. وكبار السن

آلام المفاصل والإصابة بالأنفلونزا والسعال.. أبرز أعراض الموسم

يعتبر كبار السن من الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالأمراض وضعف المناعة وسوء التغذية، حيث لا يحصل الجسم على جميع المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها للقيام بوظائفه بصورة طبيعية.

وتتميز مرحلة تقدم العمر بتغيرات فسيولوجية كثيرة، يصاحبها فقد في بعض الخلايا ونقص في كفاءة عمل بعض أعضاء الجسم.

ومع قدوم فصل الخريف، تبدأ مشاكل آلام المفاصل، والإصابة بالأنفلونزا والسعال، علاوة على اضطرابات القولون في مهاجمة كبار السن خاصة؛ لذا علينا الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة المناسبة لكبار السن

وتقدم الدكتورة سهام سوقية؛ استشاري التغذية، عددًا من النصائح الصحية الهامة لكبار السن بفصل الخريف، منها:.

1- تناول الماء :

تناول 8 أكواب يوميًّا من السوائل يعد أمر مهم جدًا، للمسنين، ما يساعد على التخلص من الفضلات.

2- الألياف:

الألياف لها مقدرة على امتصاص الماء، وتشجيع الإخراج الطبيعي، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة للصحة، مثل: الخضار، والفواكه، والحبوب، والبقول، والتوت، والأفوكادو، والكمثرى، والموز، والتفاح، والفراولة، والبازلاء، والعدس، والحمص، والفاصولياء، والبروكلي، والجزر، والبطاطا الحلوة، والشوفان، وبذر الكتان، والكينوا، واللوز، والحبوب الكاملة.

وتعمل الألياف، على تقليل فرصة الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم، وتسهم في ضبط مستوى السكر في الدم، وتقي من الإصابة بالإمساك، وتخفف من فرص الإصابة بالبدانة.

3-الكربوهيدرات:

من الأفضل أن تكون من الكربوهيدرات المعقدة لمكافحة الإمساك، كالخبز الأسمر والأرز الأسمر، والمكرونة السمراء، والشوفان، والشعير، والعدس، والقمح، وحبوب الذرة، والفاصوليا، والحمص، والبطاطا الحلوة، واليقطين، فهذه النوعية من الأغذية تمنح الجسم طاقة وتساهم في ضبط مستوى السكر، وتساعد على الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، وتقلل نسبة الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي.

4-البروتين:

كي يستطيع كبار السن المحافظة على عضلاتهم؛ يجب عليهم الاهتمام بالبروتين، الذي يحصلون عليه من خلال تناول البيض والدجاج ولحم الديك الرومي ولحوم البقر والأسماك والحليب والأجبان، علاوة على البقول والصويا والعدس.

ويُعد البروتين هو المسؤول عن العديد من وظائف التمثيل الغذائي في الجسم، ويعتبر اللبنات الأساسية لجميع الخلايا الحية، ويساهم في سرعة إلتئام الجروح، ويعزز المناعة، ويساهم في الحماية من الاصابة بالعدوى، ويمنح الجسم والعضلات الطاقة، ويجب أيضًا الاهتمام بتناول مصادر الكالسيوم، كالحليب، واللبن، والسمسم، والصويا، والطحينة، وبذر الكتان، والعدس، والبروكلي الملفوف، والفاصوليا، والبازلاء، والسردين والسلمون .

فكبار السن، لديهم فرصة أكبر للإصابة بهشاشة العظام؛ لذا الكالسيوم مهم لهم، كما أنه يحافظ على صحة وسلامة الأسنان ويحمي عضلات القلب ويساهم في الحفاظ على صحة العضلات بشكل جيد، كما يساعد الجهاز العصبي في الحفاظ على ضغط مناسب في الشرايين.

وتنصح الدكتورة سهام سوقية؛ كبار السن بالاهتمام بالأغذية التي تعطيهم الدفيء، وتعزز المناعة وتكافح الأنفلونزا، خاصة مع قرب دخول فصل الشتاء، ومن بينها:

– شوربة الدجاج.

– شوربة العدس .

– شوربة الخضار.

– البروكلي والملفوف والحمضيات والسمك.

– تناول مغلي الزنجبيل أو القرفة.

علاوة على ضرورة تدفئة المنزل بشكل جيد، مع الحرص على ارتداء ملابس دافئة ومريحة، من عدة طبقات، من أجل منع فقدان الحرارة، والامتناع عن الخروج في الطقس البارد أو العاصف، والقيام بنشاط بدني في المنزل، فالرياضة مهمة جدًا؛ لتعزيز تدفق الدم وحرارة الجسم.

اقرأ أيضًا – استشارية تغذية تكشف طرق الوقاية من سرطان الثدي

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى