الحج والعمرة تعلن رفع الطاقة الاستيعابية للمعتمرين لـ2 مليون شهريًا

قررت وزارة الحج والعمرة، رفع الطاقة الاستيعابية للمعتمرين إلى 2 مليون معتمر شهريًا، مع بداية العام الهجري الجديد 1443.

الحج والعمرة

وأعلنت أنه ابتداءً من شهر محرم، سوف يتم استقبال 60 ألف معتمر يوميًا موزعة على 8 فترات تشغيلية.

بدوره، قال الدكتور عبدالفتاح مشاط؛ نائب وزير الحج والعمرة، إنه من المقرر ألا يتجاوز  عدد الركاب في الحافلة الـ 50% وذلك من الطاقة الاستيعابية للحافلة، وذلك مع الحفاظ على ترك مسافة آمنة داخل الحافلة بجانب توفير المعقمات.

وأضاف أنه جرى تجهيز مراكز النقل وذلك في محطتي كدي والششة، بالإضافة إلى نقاط التجمع حول الحرم المكي وهي «أجياد، وباب علي، والشبيكة»، وذلك وفق إجراءات دقيقة؛ من أجل تطبيق أعلى مستويات المعايير والإجراءات الاحترازية الصحية التي أقرتها الجهات المختصة.

وبين أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع الجهات المختصة على تحديد الدول التي تستقبل منها المعتمرين، بالإضافة إلى أعدادهم بشكل دوري وفق تصنيف الإجراءات الوقائية، بجانب الاشتراطات الخاصة بالدول القادمين منها للمملكة.

وأكد «مشاط»، أن التحصين من الشروط الأساسية لأداء المناسك والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي، وذلك وفق ما يظهره تطبيق «توكلنا» لفئات التحصين الثلاثة؛ وهي:

- محصن حاصل على جرعتين.

- محصن أمضى 14 يومًا بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح.

- محصن متعافٍ من الإصابة.

ونوه بأنه يجب على المعتمرين القادمين من خارج المملكة، إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلد المعتمر، وذلك ضمن مسوغات طلب أداء المناسك، مع اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة.

اقرأ أيضًا: انتخاب السعودية نائبًا لرئيس لجنة التراث العالمي