«الثقافة» تُطلق ختم «عام الخط العربي» على جوازات السفر

أعلنت وزارة الثقافة السعودية، إطلاق ختم عام الخط العربي على جوازات سفر القادمين إلى المملكة عبر مطارات «الرياض، جدة، والدمام»، بالتعاون مع وزارة الداخلية ممثلة بالمديرية العامة للجوازات.

وأوضحت الوزارة، أنه تم العمل بالختم الجديد ابتداءً من أمس الجمعة؛ بهدف رفع وعي المسافرين بأهمية الخط العربي وترسيخ الاعتزاز بالهوية والثقافة العربية.

ويحمل الختم شعار «عام الخط العربي» مكتوبًا بخط الثلث غير المنقوط مترجمًا إلى اللغة الإنجليزية؛ لتعريف الزائرين غير الناطقين بالعربية بهذه المبادرة.

وتأتي هذه الخطوة ضمن مبادرات عديدة لتفعيل مبادرة عام الخط العربي، التي أطلقتها وزارة الثقافة بدعم من برنامج «جودة الحياة» أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

وتهدف مبادرة عام الخط العربي؛ إلى إبراز فن الخط العربي بوصفه فنًا قائمًا بذاته يعكس ثراء اللغة العربية وجمالياتها الكتابية.

مبادرات وزارة الثقافة

ونفذت وزارة الثقافة، العديد من المبادرات لدعم مبادرة «عام الخط العربي»، وأهمها إطلاق اسم الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، على مركز دار القلم للخط العربي في المدينة المنورة.

كما قامت بتدشين منصة «الخطاط» التي تعد أول منصة إلكترونية متكاملة لتعليم الخط العربي وفنونه، كما أطلقت حملة تعريب أسماء اللاعبين على قمصان الأندية خلال المسابقات الرياضية لهذا الموسم، بالتعاون مع وزارة الرياضة.

وأطلقت الوزارة هذه المبادرة عام 2020 ومددته ليشمل 2021؛ لمنحه ديمومة أكبر من خلال مشاريع ومبادرات عديدة تؤكّد دعم المملكة واحتضانها للخط العربي.

اقرأ أيضًا: الثقافة تؤجل الاحتفال بعام الخط العربي لـ2021