التغذية الصحية وعلاقتها بالجسم الرياضي السليم

ترتبط التغذية الصحية بالرياضة ارتباطًا تامًا، فإذا تساءلنا عن مدى فعالية أي برنامج رياضي بلا أكل صحي أو أي برنامج غذائي بدون الرياضة، فسنعلم تمام العلم بأنه نظام فاشل.

لذلك؛ لا بد أن نتعرف على الآليّة الصحيحة وأهم النقاط في تغذية الرياضيين.

وقت تناول الوجبة ومكوناتها أفضل وقت لتناول وجبة التمرين هو قبل التمرين بساعة على الأقل. أما عن مكوناتها، فيجب أن تحتوي وجبة الرياضيين على الكربوهيدرات المعقدة والبروتين، وألا تحوي محفزات الأمعاء مثل (الفواكه والخضراوات غير المطبوخة)، وكذلك الأطعمة المسببة للغازات مثل (الملفوف والبقول).

 

اقرأ أيضًا..نصائح سحرية تساعدك على فقدان الوزن قبل العيد

وجبة ما بعد التمرين

تؤخذ تلك الوجبة بعد ممارسة الرياضة من نصف ساعة إلى 3 ساعات كحد أقصى؛ حتى نضمن تغذية العضلات بعد التمرين، ولا بد أن تحتوي وجبة ما بعد التمرين على نسبة عالية من البروتين، سواء البودر أو مصل البروتين؛ لزيادة القيمة الغذائية للنظام وزيادة مناعة الجسم والمحافظة وبناء العضلات، مع الأخذ بعين الاعتبار حساسية بعض الأشخاص لمصل البروتين.

وكذلك، عنصر المغنيسيوم، الموجود في الموز مثلًا، والمكسرات غير محمصة، وأن تكون نسبة الكربوهيدرات بها أقل من البروتين.

ويجب تجنب المشروبات الغازية والمحلاة ومشروبات الطاقة، والحرص الشديد على شرب الماء بكميات كبيرة لعدم الإصابة بالجفاف، ولترطيب الجسم أثناء وقبل وبعد التمرين.

اقرأ أيضًا.. طرق ممتعة تخلصك من 500 سعر حراري في يوم واحد

فوائد المكملات الغذائية للرياضيين

-زيادة التركيز -زيادة القوة العضلية -زيادة التحمل العضلي -زيادة ضخ الدم

اختلاف الأنظمة الغذائية للرياضيين تختلف حسب الهدف "إنزال وزن، تضخيم، تنشيف"، وجدير بالذكر أنه عند عمل أي جدول غذائي لا بد أن نبدأ بحساب كتلة الجسم وذلك بالمعادلة التالية (الوزن بالكيلو جرام، قسمة الطول بالمتر المربع).

بيان مسلم محمد شيف أكل صحي ـ أخصائية تغذية رياضيين