اجتماعيات

لإجازة آمنة.. «التجارة» تحدد الطاقة الاستيعابية في المولات وآلية منع التجمهر

كشفت وزارة التجارة السعودية، عن الطاقة الاستيعابية للمولات والمراكز والمحلات التجارية وأسواق النفع العام وآلية منع تجمهر العملاء عند المداخل، بالتزامن مع إجازة عيد الفطر 2021.

وأوضحت «التجارة» في بيان لها، أن الطاقة الاستيعابية للمولات والمجمعات التجارية، شخص واحد لكل 12 مترًا مربعًا من المساحة وفقًا لفسح البناء، لافتة إلى أن المصليات ودورات المياه ومواقف السيارات والمساحات التابعة للأنشطة الموقفة، لا تدخل ضمن هذه المسافة.

كما أشارت إلى أن طاقة المحلات التجارية داخل المولات والمجمعات التجارية، عميل واحد لكل 9 أمتار مربعة من مساحة المتجر.

وأضافت أن المحلات التجارية خارج المولات تحدد طاقتها الاستيعابية، بشخص واحد لكل 9 أمتار من مساحة المتجر ليس من ضمنها مساحة المصليات أو دورات المياه.

أسواق النفع العام

أما عن أسواق النفع العام والمواد الغذائية، لفتت «التجارة» إلى أن طاقتها الاستيعابية ستكون بما يضمن تحقيق التباعد بين كل فرد والآخر بواقع 1.5 متر.

كما شددت على ضرورة الرقابة بما يضمن التباعد الاجتماعي بدون تخصيص مساحة لكل فرد، على أن يتم وضع الملصقات الأرضية التوضيحية في جميع المساحات المتاحة للعملاء.

آلية منع التجمهر

كما كشفت وزارة التجارة عن آلية منع تجمهر العملاء عند مداخل ومخارج المراكز التجارية والمولات، لافتة إلى أنه تم تخصيص عدد كافٍ من حراس الأمن لمنع التجمهر وتوفير مسارات متعرجة للانتظار بما يضمن التباعد.

كما تضمنت الآلية، السماح لحاملي تذاكر السينما مسبقة الدفع بالدخول والتوجه مباشرة للصالات المخصصة مع وضع لوحات إرشادية عند المداخل تبين الطاقة الاستيعابية واستخدام تطبيق «توكلنا» لإدارة التجمعات وتوفير ملصق الباركورد الخاص به.

اقرأ أيضًا: الأكل في الأماكن المخصصة.. بروتوكولات الوقاية من كورونا في المراكز التجارية بالعيد

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق