اجتماعيات

«التأمينات الاجتماعية» توضح تعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات

حرصت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، على توضيح تفاصيل التعديلات على نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية.

وأكدت، في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن التعديلات على نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، تسمح بتوسيع التغطية التأمينية، للحصول على معاش تقاعدي لفئات إضافية.

وأوضحت أن التعديلات تشمل إيقاف صرف تعويض الدفعة الواحدة لجميع المشتركين قبل بلوغ سن الستين، لمن انتهت خدمته، وليس لديه مدة مؤهلة لاستحقاق المعاش.

 

وأشارت إلى أن الموظف الذي انتهت خدمته، قبل بلوغ سن الـ60 ولم تتوفر لديه مدة مؤهلة من أجل استحقاق المعاش، يستحق معاشًا تقاعديًا عند بلوغ سن الـ60، وذلك في حالة قضى أكثر من 10 سنوات خدمة.

 

وفي حالة تراوحت مدة خدمته بين 5- 10 سنوات فله عند بلوغ الـ60 عامًا الحصول على معاش تقاعدي وهذا يكون بإضافة مدة اعتبارية، أو الحصول على تعويض الدفعة الواحدة.

ولكن في حال كانت مدة خدمته أقل من 5 سنوات، يستحق المتقاعد الحصول على تعويض الدفعة الواحدة عند بلوغه 60 عامًا.

 

وتعويض الدفعة الواحدة، عبارة عن مبلغ مقطوع يُصرف مرة واحدة نظير مدد الاشتراك بنظام التقاعد المدني (المكافأة) أو فرع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية، في حال لم تبلغ مدد الاشتراك المدة المؤهلة للحصول على معاش تقاعدي.

«التأمينات الاجتماعية» توضح التعديلات على نظامي التقاعد المدني والتأمينات

وأشارت التأمينات الاجتماعية إلى أن تعديل الفقرة (6) من المادة (الثالثة) من نظام تبادل المنافع، يعمل على إتاحة لمنسوبي الجهات الصادر بشأنها قرارات من مجلس الوزراء بالموافقة على الحصول على المعاش المبكر، وذلك قبل بلوغ سن الستين، بمجموع مدد في نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية.

 

وأوضحت أن تعديل هذه الفقرة من نظام تبادل المنافع يهدف لحفظ الحقوق وتحقيق الطمأنينة والاستقرار بين الموظفين، الذين قد تم تحويلهم من نظام التقاعد المدني وتغطيتهم بنظام التأمينات الاجتماعية نتيجة عملية التحول التي تشهدها بعض القطاعات.

 

وبينت أن تعديل الفقرة (3) من المادة (41) من نظام التأمينات الاجتماعية، أوكل صلاحية تحديد الحالات التي يحق فيها للمشترك الذي ترك العمل الخاضع للنظام تسلم تعويض الدفعة الواحدة، دون انتظار بلوغ سن الستين أو حدوث عجز للوائح التنفيذية لنظام التأمينات الاجتماعية.

«التأمينات الاجتماعية» توضح التعديلات على نظامي التقاعد المدني والتأمينات

اقرأ أيضًا: «أبشر»: يجب التأكد من مقاس الصورة عند تجديد الهوية

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى