الأمراض المرتبطة بفيروس كورونا.. 4 حالات مرضية تعرف عليها

تعد الأمراض المرتبطة بفيروس كورونا من المضاعفات الخطيرة التي تصيب عدد كبير من الأفراد، بعد التعافي.

الأمراض المرتبطة بفيروس كورونا

لا زالت تجرى الكثير من الدراسات، على حالات الإصابة والمتعافين لدراسة الفيروس وآثاره، لجمع الكثير من المعلومات عن فيروس كورونا المستجد.

وصنفت عدد من الأمراض على أنها من المضاعفات المصاحبة للإصابة بفيروس كورونا، أو من الآثار التي قد تحدث بعد التعافي.

إلا أنه لم تؤكد الدراسات العلمية وجود صلة أو ربط بين مرض الفطر الأسود الذي انتشر حاليًا في الهند والإصابة بفيروس كورونا.

بعض من الأمراض المرتبطة بفيروس كورونا:
فريق سعودي يبتكر «كاشف كورونا» ويسجله بـ«الملكية الفكرية»
  • تفشي الحويصلات
تعتبر ظهور الحويصلات الجلدية من أكثر العلامات التي ارتبطت بكورونا، كما أنها من الأعراض التي تستمر في المتوسط لمدة 10 أيام.

هذه الحويصلات عبارة عن بثور صغيرة مختلفة الحجم تسبب الحكة عامة في الجسم، والتي تتسم في أغلب الأحيان بأنها مليئة بالدماء.

  • مرض السكري
جاءت الكثير من الدراسات التي توضح تسلل فيروس كورونا إلى الأعضاء الحيوية، مثل البنكرياس، الأمر الذي يؤدي لحدوث خلل في إفراز الأنسولين، والذي ينجم عنه اضطراب في مستويات السكر في الدم.

وينتج عن عدوى كورونا الإصابة بالسكري من النوع 1 والنوع 2، ومن علاماته العطش الشديد والرؤية الضبابية والإرهاق والشعور بالجوع.

  • التهاب عضلة القلب
أوضحت عدة تقارير علمية، أن الإصابة بكورونا تسبب جلطات دموية أو نوبات قلبية، وذلك للأفراد الذين سبق إصابتهم بالفيروس، حتى الفئات العمرية الأكثر صحة.

وعادة ما يشعرون بأعراض ضيق التنفس وألم الصدر والإرهاق والتعرق واضطراب في ضغط الدم.

  • تورم الأصابع
كشفت دراسة علمية نشرت في مجلة لطب الأمراض الجلدية، أن حوالي 19% من حالات الإصابة شهدت أعراضًا تشبه «الشرث»، وهي عبارة عن حالة طبية تؤثر في اليدين والقدمين.

وأشارت إلى أن هذه الأعراض ارتبطت بالمرضى من صغار السن، والتي تستمر لمدة 13 يومًا تقريبًا في المتوسط.

اقرأ أيضًا: تقبيل الأطفال وعدوى كورونا.. ما العلاقة؟