تحت العشرين

الأطفال وشهر رمضان.. اغتنمي الفرصة لتعليمهم هذه القيم

أستمع الي المقال


الأطفال وشهر رمضان المبارك.. هناك العديد من القيم التربوية الهامة والعظيمة، التي يمكن تدريبهم عليها، فهنا يكمن دور الأسرة في استغلال هذا الشهر بشكل جيد في تعليم أبنائهم العديد من الأمور.

 

الأطفال وشهر رمضان

وهناك عدد من القيم التي يجب تعليمها لأطفالك، مع أهمية الصيام خلال شهر رمضان الكريم، لتنشئتهم بشكل سليم، وغرس قيم النجاح في شخصيتهم.

وترصد «الجوهرة»، في التقرير التالي، عددًا من القيم، التي يجب على الأهل تعليمها للأطفال خلال شهر رمضان المبارك.

 

  • الصبر

يعتبر الصبر من أهم القيم الدينية، التي يجب على الأم تعليمها لطفلها، واستغلال شهر رمضان في تثبيتها لديه، وذلك من خلال تدريبه على الصيام؛ حيث يمتنع الفرد عن الطعام والشراب، والعديد من العادات الأخرى، وذلك حتى موعد الإفطار.

شهر رمضان فرصة لتعليم أطفالك قيم مهمة ونبيلة، مثل الصبر وأهميته، فهو من الأمور الجيدة التي ستنعكس إيجابًا على حياتهم ومستقبلهم فيما بعد.

الأطفال وشهر رمضان
الأطفال وشهر رمضان

 

  • الصدق

من ضمن الأمور التي يجب تعليمها للطفل في رمضان هي الصدق، لأن الصيام يعلمهم بشكل كبير كيف يستطيعون أن يكونوا صادقين مع أنفسهم أولاً، من خلال عدم تناول أي شيء يفسد صيامهم والامتناع عن العادات الخاطئة، فالله وحده يلمس صدقه من كذبه، ليراعي وجود الله ثم الصدق مع النفس، عند الاختلاء مع النفس، وهذا يعتبر من تمام الصدق.

الأطفال وشهر رمضان
الأطفال وشهر رمضان

 

  • الرأفة والرحمة

الرأفة والرحمة من القيم المعروفة في رمضان فهو شهر الرحمة، لهذا يجب على الأسرة تعليم أطفالهم كيف يكونوا رحيمين، عن طريق توجيههم لمساعدة المحتاجين والرفق بهم، عبر توزيع الإفطار عليهم، حتى يشعرون بهم من خلال تجربة الصيام، ولو لعدة ساعات إذا كانوا صغارًا ولا يستطيعون الصوم اليوم بشكل كامل.

 

  • تقدير النعم

يجب تعليم الطفل، كيف يستطيع تقدير النعم، فهي من القيم العظيمة التي تساعدهم فيما بعض كثيرًا؛ حيث يجب دائمًا حمد الله على النعم التي يمتلكونها، فهذه أعظم قيمة نبيلة يمكنهم تعلمها في شهر رمضان المبارك، وتعود عليهم بنفع كبير.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المراهقين؟

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى