ثقافة

افتتاح معرض بينالي للفن المعاصر «بينالسور» في الدرعية

أعلنت وزارة الثقافة السعودية، افتتاح معرض بينالي الجنوب الدولي للفن المعاصر «بينالسور» في حي جاكس بالدرعية، تحت عنوان «أصداء: عالم بين التماثلية والتناظرية»، وذلك بحضور المدير العام بيناليور أنيبال خُزامي، وعدد من الدبلوماسيين والفنانين السعوديين والعالميين.

معرض بينالي للفن المعاصر

ويبدأ «البينالي» في حي جاكس بالدرعية، ثم ينتقل إلى قصر خُزام بجدة ابتداءً من 30 نوفمبر المقبل؛ حيث تتناول الأعمال الفنية المعروضة به المحاور التالية؛ «الوعي البيئي، طرق للعيش، السياسة الفنية، العبور والهجرات، وتشكلات متحولة»، وذلك تحت إشراف القيم الفني ديانا بوشلر من الأرجنتين.

معرض بينالي للفن المعاصر

كما يتضمن البينالي، أكثر من 30 عملًا لفنانين من مختلف جنسيات العالم، بينهم خمسة فنانين سعوديين، وهم «مهند شونو، لينا قزاز، عهد العمودي، فلوة ناظر، ودانية الصالح»؛ حيث تتوزع الأعمال على 4 محاور وهي «في المكان، إزاء الزمان، تجاه الطبيعة واللا متوقع، في الأضواء والظلال، وفي الوضع البشري».

ويمتاز معرض بينالي للفن المعاصر «بينالسور» بكونه متعدد الأقطاب؛ حيث يعمل كشبكة من التعاون بين المتاحف والمراكز الثقافية والجامعات في جميع أنحاء العالم، انطلاقًا من أمريكا الجنوبية وبتوجه إبداعي مفاهيمي حر يدعو إلى إعادة التفكير في المنطلقات الأساسية؛ سعيًا إلى الإسهام في خلق منطق جديد للتداول الفني والاجتماعي على المستويين المحلي والعالمي.

كذلك تمتد شبكته من جامعة تربس دي فيبريرو الوطنية في بيونس آيرس، إلى جامعة الفنون في طوكيو اليابانية.

وكان الافتتاح الأول للبينالي في المتحف الإقليمي للفنون الجميلة في سالتا بالأرجنتين في 8 يوليو 2021، من خلال معرض بعنوان La Escucha y los Vientos «السمع والرياح»، ويستمر في تنقله حول العالم حتى يصل إلى محطته الأخيرة في ديسمبر 2021؛ حيث يمر خلال هذه الرحلة بالمملكة العربية السعودية تحت استضافة وزارة الثقافة في حي جاكس بالدرعية وقصر خزام بجدة.

اقرأ أيضًا: وزير الثقافة يفتتح جناح السعودية في بينالي البندقية للعمارة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى