استشاري يُحذر من أضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال بالمملكة

حذّر الدكتور نادر الرحيلي؛ استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين، من أضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال؛ حيث أشار إلى أنها تضعف ثقة الأطفال في أنفسهم، وتؤثر في الصحة النفسية.

أضرار الألعاب الإلكترونية

وقال، في تصريحات تليفزيونية: إن الانغماس في الألعاب الإلكترونية وقضاء ساعات طويلة يضعف من مهارات التواصل والثقة بالنفس، ويعزز الانعزال عن العالم المُحيط.

وأكد أن الألعاب الإلكترونية تؤثر في التحصيل العلمي وتسبب تراجع في مستوى الأطفال التعليمي.

كذلك، أشار إلى أن بعض هذه الألعاب قد يحتوي على قيم غير جيدة، ناصحًا الآباء بضرورة متابعة أطفالهم باستمرار ومراقبة الألعاب التي يلعبونها بالإضافة إلى تحديد وتقنين الوقت لتجبن الآثار السلبية للألعاب الإلكترونية.

[caption id="attachment_149480" align="alignnone" width="1122"]أضرار الألعاب الإلكترونية أضرار الألعاب الإلكترونية[/caption]

أضرار أخرى للألعاب الإلكترونية

من ناحية أخرى، أثبتت الأبحاث الطبية أن الجلوس أمام شاشات الحاسوب والهواتف لمدة طويلة للأطفال، يؤثر في صحة العين، مما يتسبب في إصابتها بالإجهاد، ويؤدي إلى الإصابة ببعض المشكلات ومنها قصر النظر.

كذلك، قد تؤدي ممارسة الألعاب الإلكترونية لفترة طويلة إلى الإصابة بالسمنة الناتجة عن قلة الحركة، وهي من الأمراض الخطيرة للغاية.

في حين، أشارت دراسات إلى أن المكوث لفترات طويلة أمام الألعاب الإلكترونية والجلوس بوضعية خاطئة يتسبب في الإصابة بالمشكلات في العمود الفقري، فضلًا على آلام الكتفين والرقبة ومفاصل اليدين التي يشعر بها الطفل.

كما أن التعرض للإشعاعات المنبثقة من أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية عند اللعب، يتسبب في حدوث الأرق واضطرابات النوم.

 

اقرأ أيضًا: 12 نصيحة لتنشئة أطفال واثقين من أنفسهم