أسرة ومجتمعاستشارات

احذري.. أدوية تسبب زيادة الوزن

ينصح الأطباء، مرضاهم بتعاطي الأدوية، وفقًا لحالتهم الصحية وأنواع مرضهم، حتي يتم معالجتهم تمامًا مما يعانون؛ إذ أنها تساعد على زيادة أو نقص وظيفة ما في الجسم، لاحتوائها على مجموعة من المواد أو المركبات لها مميزاتها في الشفاء أو تخفيف وطأة الألم، ولها آثارها السلبية، التي توضحها النشرة الداخلية لكل دواء.

تساعد بعض الأدوية على زيادة الوزن للمريض، فإذا صادف حدوث ذلك معكِ لا تنزعجي أو تتوقفي عن تعاطي الدواء؛ بل اذهبي لطبيبك المختص واعرضي عليه الأمر، ليدلك على الطريقة السليمة التي تجنبك هذه الزيادة، وفي ذات الوقت يكتمل علاجك بكل أمان وسلامة.

 

تستعرض “الجوهرة”، عبر  التقرير، بعض الأدوية التي تسبب زيادة الوزن..

 

مضادات الاكتئاب

تزيد بعض مضادات الاكتئاب، من الحاجة إلى تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات، المؤدية إلى زيادة الوزن وفتح الشهية، لذلك يجب أن تستشيري طبيبك الخاص حول انعكاس هذه الآثار على جسمك، وطرح حلول للتحكم في الشهية، أو إمكانية تغيير الدواء.

أدوية الصداع

إذا كنتِ تعانين من صداع نصفي حاد، استوجب تعاطي أحد الأدوية المسكنة للآلام والواقية منه بشكل يومي، يجب أن تستشيري طبيبك الخاص حول البدائل، لتتمكني من الوقوف على الأسباب الرئيسية التي تجعل هذا الصداع مرافقًا لحياتك، مثل قلة النوم، أو ضعف النظر، أو ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، أو الانيميا، أو التهاب الجيوب الأنفية،.. إلخ.

 أدوية تسبب زيادة الوزن

التهاب المفاصل

تقوم الآثار الجانبية لأدوية علاج التهاب المفاصل، واضطرابات الدم، والأمراض الجلدية، باحتباس المياه في الجسم، والأرق، وزيادة الشهية التي تؤدي بدورها إلى زيادة الوزن، لذلك يجب أن تستشيري طبيبك الخاص حول انعكاس هذه الآثار على جسمك، وطرح بعض الإرشادات البسيطة حول التحكم في الشهية، وتنظيم النوم، وتنظيم نسب ومواعيد الجرعة.

 

أدوية مرض السكري

تؤكد الآثار الجانبية لأدوية التحكم في السكر بالدم، مثل جليبيزايد، والأنسولين، وبيوجليتازون، على زيادة وزن المريض، لذلك يجب أن تستشيري طبيبك الخاص حول انعكاس هذه الآثار على جسمك، واطلبي بديل عن النوع الذي تتعاطيه مثل تغيير نوع الأنسولين، أو تقليل كمية السعرات الحرارية الموصى بها، أو ممارسة تمارين رياضية معينة، وواظبي على قياس وزنك باستمرار للاطمئنان بأنك على خطى صحية سليمة.

 

حبوب منع الحمل

يؤدي تناول بعض أنواع  حبوب منع الحمل إلى زيادة الوزن؛ نتيجة زيادة هرمون البروجسترون؛ مما يؤدي إلى احتباس المياه بالجسم، وتغيير الشهية، وزيادة الرغبة في تناول المزيد من الطعام، لذلك يجب أن تستشيري طبيبك الخاص، حول انعكاس هذه الآثار على جسمك؛ ليصف لكِ جرعات أقل من أقراص الاستروجين أو أدوية أخري توازي نفس مادته الفعالة.

 

اقرأ أيضًا:

العلاقة بين تعاطي الدواء وتناول الطعام

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق