رشاقتكللرجال

احترس.. 5 أخطاء تسبب زيادة الوزن بعد التمرين

يقع الكثير من ممارسي الرياضة داخل صالات الجيم في الكثير من الأخطاء التي قد تؤثر سلبًا على أجسادهم؛ بل قد تؤدي إلى زيادة الوزن على الرغم من بذلهم كل الجهد للحصول على جسم رشيق.

وتستعرض “الجوهرة” أبرز الأخطاء التي قد يقع فيها البعض بعد ممارستهم للرياضة.

استخدام المكملات
يتناول البعض المكملات الغذائية بعد ممارسة الرياضة مباشرة، وهو تصرف قد يزيد الوزن؛ حيث تعمل على رفع نسبة الجليكوجين بالدم، وهو أحد السكريات المعقدة التي تمد الجسم بالطاقة.

ويؤدي الجليكوجين إلى زيادة الوزن عن طريق احتباس السوائل بالجسم؛ حيث أن كل جرام من الجليكوجين يؤدي إلى احتفاظ الجسم بـ3 جرام من الماء

مضادات الالتهاب
تناول مضادات الالتهاب بعد التمارين للتغلب على الألم الناجم عن بعض التمارين؛ يتسبب في احتباس السوائل بالجسم أيضًا.


تناول الحلوى
يقع المبتدئين في هذه الأزمة؛ حيث أن الشعور بالتعب يدفع البعض إلى تناول الحلوى والمشروبات المحلاة، رغبة في استرداد الطاقة .

ولكن السكريات المتوفرة بالحلاويات والمشروبات المحلاة قد تكون أحد أسباب زيادة الوزن، لأنها تتسبب في ارتفاع الجلوكوز بالدم ثم انخفاضه مرة أخرى.

تناول أطعمة دسمة
يميل البعض أيضًا لتناول أطعمة دسمة بعد التمارين كما هو الحال في الحلويات والمشروبات المحلاة.

ويجب الابتعاد عن الوجبات الدسمة، لأن تناولها بعد التمرين قد يؤدي إلى زيادة الوزن، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وعليه، يجب الاعتماد على الخضروات أو الفواكه أو البروتين الخالي من الدهون بعد التمرين.

النوم
يشعر البعض بالنعاس فور الانتهاء من التمارين وتناول الوجبة عقب الانتهاء؛ مع العلم أن هذه العادة في غاية الخطورة، لأنها تتسبب في تخزين الدهون ببعض مناطق الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

ويجب الانتظار لمدة ساعتين قبل النوم، للاستفادة من وجبة ما بعد التمرين، دون أن يكتسب الجسم وزنًا زائدًا.

 

اقرأ أيضَا.. الوقت المناسب لتناول الشاي الأخضر بهدف خسارة دهون البطن

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق