اجتماعيات

ابتكرت شريحة لاكتشاف السرطان دون تدخل جراحي.. طبيبة سعودية تقتنص جائزة عالمية (فيديو)

حصلت الباحثة السعودية الدكتورة دانا السليمان، على الجائزة العالمية مبتكرون دون 35، وذلك عن ابتكارها شريحة لاكتشاف السرطان دون تدخل جراحي.

شريحة لاكتشاف السرطان دون تدخل جراحي

وسلطت الدكتورة دانا، الضوء في تصريحات تلفزيونية، على أهمية ابتكارها شريحة لاكتشاف مرض السرطان والذي نالت به جائزة دون 35 الدولية.

وقالت السليمان، إن الابتكار عبارة عن شريحة صغيرة مكونة من إبر دقيقية تمتص السائل الموجود تحت البشرة ما يعطي مؤشرات دقيقية بشأن مرض السرطان بطريقة سهلة، دون التطرق إلى الطرق الجراحية التقليدية المعروفة بأنها مؤلمة.

وأكملت أن الابتكار يضمن اكتشاف السرطان ونوعه، ويتم تطوير تلك التقنية حاليًا في المملكة، وبعد ذلك يتم وصول الابتكار إلى الأطباء في المستقبل القريب.

وأنهت دانا السليمان عام ما بعد الدكتوراه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في إطار برنامج “زمالة ابن خلدون” الذي يقدم منحًا للنساء السعوديات العالمات،

وهي مهندسة طبية حيوية تعمل على تطوير منصات وتقنيات الاستشعار البيولوجي للكشف المبكر عن المؤشرات الحيوية للسرطان، وعمتها هي الدكتورة فريدة السليمان، أول طبيبة أطفال سعودية، التي ساعدتها على إيجاد شغفها في مجال الطب.

وحصلت على دراستها الثانوية في كندا، وبعد ذلك حصلت على ماجستير في الهندسة الطبية الحيوية من جامعة “إمبريال كوليدج” في لندن؛ حيث فازت أيضا بمنحة لمتابعة شهادة الدكتوراه التي ركّزت فيها على أجهزة الاستشعار الحيوية المعتمدة على الهيدروجيل في تشخيص السرطان.

اقرأ أيضا: عالم فيروسات: كورونا سيتحول إلى فيروس موسمي في هذا الموعد

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى