منوعات

إنشاء أول محطة تحلية مياه تعمل بالطاقة النظيفة في السعودية

كشفت الشركة السعودية، عن إنشاء أول محطة تحلية مياه تعمل بالطاقة النظيفة في المملكة.

وتتولى الشركة السعودية لشراكات المياه، تشييد محطة ينبع 4 المستقلة من أجل تحلية المياه في إطار تحالف يجمع شركات إنجي ونسما وموه.

وهذا التحالف يجمع وحدة أعمال حلول الشبكات التابعة لشركة «جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة» و«مجموعة الشريف» الذي يتولى مهمة تقديم المحطة الفرعية المعزولة بالغاز (GIS) باستطاعة 380-110 كيلو فولط إلى محطة تحلية المياه لتدخل المرحلة التشغيلية في العام 2023

وفازت وحدة أعمال حلول الشبكات لشركة “جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة”، بصفقة من شركة دوسان للصناعات الثقيلة والإنشاءات المحدودة (دوسان)، لإنشاء محطة فرعية رئيسية ستعمل على تزويد الطاقة الكهربائية إلى محطة يبنع 4 المستقلة لتحلية المياه.

وهو يمثل أول مشروع محطة متكاملة في المملكة العربية السعودية لتحلية المياه باستخدام تقنية التناضح العكسي.

وتستخدم الطاقة النظيفة في عملياتها، ومن المخطط دخولها المرحلة التشغيلية في العام 2023 بقدرة إنتاجية تبلغ 450 ألف متر مكعب من المياه الصالحة للشرب يومياً، ليتم توريدها إلى سكان مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما تقع محطة ينبع 4 على بعد 140 كيلومتر غرب المدينة المنورة، بجانب قرية الرايس على ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية.

وستعمل المحطة على الاستفادة من تقنية التناضح العكسي لتزويد المياه الصالحة للشرب. وستتضمن المحطة مجموعة من وحدات الطاقة الشمسية التي تولد 20 ميجاواط من الطاقة الكهربائية للحد من الضغط على شبكة الطاقة الكهربائية أثناء عملية تحلية المياه، علاوة على خزانات للمياه قادرة على تخزين إنتاج يومين من المياه المحلاة.

وفي هذا السياق، قال سيونغسان سيو؛ مدير المشاريع لدى شركة دوسان للصناعات الثقيلة والإنشاءات المحدودة: “يشرفنا تولي دور رئيسي ضمن هذا المشروع المبتكر.

وأضاف: أنه يسعدنا توقيع اتفاقية الشراكة مع وحدة أعمال حلول الشبكات التابعة لشركة ’جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة‘ التي تتمتع بسجل حافل بالنجاح في إنشاء مشاريع البنية التحتية الرائدة في المملكة العربية السعودية”.

وكذلك تم تطوير المحطة حسب عقد قائم على مبدأ التشييد والملكية والتشغيل من قبل الشركة السعودية لشراكات المياه، في إطار تحالف يجمع شركات إنجي ونسما وموه، وستتولى شركة “إنجي” مهمة تشغيل المحطة وصيانتها ضمن امتياز مدته 25 عاماً.

وسيتولى التحالف الذي يجمع وحدة أعمال حلول الشبكات التابعة لشركة “جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة” و”مجموعة الشريف” مهمة تقديم الحلول الرئيسية لمحطة ينبع 4، بما يشمل المحطة الفرعية المعزولة بالغاز (GIS) باستطاعة 380-110 كيلو فولط.

وستعمل المحطة الفرعية على تزويد محطة ينبع 4 بالطاقة الكهربائية الضرورية لتشغيل كل مركز عمل فيها.

من جانبه قال بيرنارد داغر المدير والرئيس التنفيذي لوحدة أعمال حلول الشبكات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا لشركة “جنرال إلكتريك” : “تشكل محطة ينبع 4 إنجازاً رئيسياً ضمن الجهود التنموية لبنية المياه التحتية في المملكة العربية السعودية.

وباعتبارها مشروعاً قائماً على أسس الطاقة المتجددة، تساهم المحطة بتحقيق أهداف القيادة الرشيدة في المملكة العربية السعودية والرامية لتعزيز الاستدامة البيئية، مع تلبية الطلب المتنامي في مكة المكرمة والمدينة المنورة على موارد المياه الصالحة للشرب.

ويؤكد فوزنا بهذا المشروع على إمكاناتنا الرفيعة وموثوقيتنا العالية بصفتنا شريكاً أساسياً في نمو البنية التحتية في المملكة، بما يشمل إنجاز المحطات الفرعية الرئيسية لمحطات تحلية المياه”.

وأثبتت تحلية المياه كفاءتها كبديل فعال لتلبية احتياجات المملكة العربية السعودية من مياه الشرب.

ويشير تقرير لجامعة الأمم المتحدة إلى أن المملكة العربية السعودية هي أكبر سوق في العالم لتحلية المياه، حيث تساهم بنسبة 22% من إجمالي المياه المحلاة عالمياً.

وتعتبر تقنية التناضح العكسي حلاً رئيسياً لتحلية المياه، حيث يتم دفع المياه إلى مستويات ضغط عالية من خلال أغشية دقيقة لإنتاج مياه صالحة للشرب.

وباعتبار أن هذه العملية تستنزف الكثير من الطاقة الكهربائية، تحرص وحدة أعمال حلول الشبكات التابعة لشركة “جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة” على دعم محطات تحلية المياه بحلولها التقنية المتطورة.

اقرأ أيضًا: «إسكاليد 2021».. الجميح للسيارات تطرح أيقونة كاديلاك في أسواق المملكة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى