جاليري

إطلاق  الدورة الأولى من مسابقة “بليغ عكاظ”

أطلقت الهيئة العامة للثقافة، لأول مرة، مسابقة بليغ عكاظ، وذلك ضمن جادة الثقافة، والتي تشرف عليها هيئة الثقافة السعودية.

وجاء في ثنايا الإعلان عن هذه المسابقة أنه منذ إنشاء سوق عكاظ، ومع بزوغه الأول قام على مناشط مختلفة مثل: الفصاحة، والبلاغة، والفخر وغيرها.

ولما تمثله فصاحة اللسان، وقوة الحجة من وسيلة تواصل تسهم في اجتذاب العقول، وايصال الرسائل التوعوية، والتوجيهية، والإعلامية إلى المجتمع بشتى فئاته العمرية وخصوصًا فئة الشباب، وما تمثله من أهمية، وما تحتاجه من عناية لتكون لبنات صالحة في بناء المجتمع، جاءت جائزة بليغ عكاظ.

وبهذه المناسبة، قال فيصل الخديدي؛ مدير جمعية الثقافة والفنون بالطائف، والمشرف على خيمة تعاكظ الثقافة والفنون والأدب، إن المسابقة انطلقت، هذا العام، وهي موجهة للفصحاء، والأدباء، والمبدعين في مجال الإلقاء والخطابة.

وأضاف أن المسابقة تستهدف تنمية ثقافة الإلقاء، والتعبير اللغوي الهادف إلى تعزيز القيم الإيجابية، والتركيز على اللغة العربية كوعاء فكري أصيل.

 وتسلط جائزة بليغ عكاظ الضوء على الطفل، والناشئة، والشباب، والبالغين، حيث توجه اهتمام البلاغيين والفصحاء لإشباع حاجة الاطلاع، والمعرفة ، وإثراء الساحة الأدبية بإبداعات موجهة لإعلاء القيم في المجتمع. وتتطلع الجائزة، في دورتها الأولى، إلى خلق الإبداع، وتنمية مهارة الإلقاء.

 وأوضح الخديدي أن هناك عدة أهداف للمسابقة منها:

توجيه العناية نحو أدب النطق وإثراء الساحة الأدبية به، نشر القيم الإيجابية بين أفراد المجتمع، وحث الأطفال والناشئة والشباب على القراءة لتنمية لغتهم، تسليط الضوء على أهمية اللغة العربية كوعاء فكري وثقافي داعم للقيم، تشجيع إبداعات الموهوبين في مجال الخطابة، استثمار الإبداعات الثقافية وتوجيهها نحو التنمية المعرفية.

ورُصد لهذه الماسبقة عدد من الجوائز، كانت على النحو التالي: جائزة ذات ثلاثة مراكز لثلاثة خطباء؛ المركز الأول / 10000 ريال وجائزة بليغ عكاظ، المركز الثاني /5000 ريال، المركز الثالث / 3000 ريال.

واعتمدت اللجنة المنظمة عددًا من المعايير التحكيمية للمسابقة تمثلت في:

أصالة الفكرة، والإبداع فيها، وإبراز القيم المستهدفة، سلامة النطق، القدرة على الالقاء ومواجهة الجمهور، صدق العاطفة،

سلامة اللغة والتراكيب،قوة الأسلوب ومتانته،تكامل عناصر الخطبة وتسلسلها،جمال الصور البيانية والبلاغية.

 ويرسل مع العمل المقدم المستندات التالية: استمارة المشاركة موقعة،صورة من الهوية،السيرة الذاتية للمشترك، صورة شخصية ملونة.

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

بواسطة
محمد علواني
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى