وجهات سياحية

أهمية شتاء درب زبيدة 2022.. ليست مجرد فعالية

قد لا ينتبه البعض إلى أهمية شتاء درب زبيدة 2022 والتي تتجاوز سقف الفعاليات الترفيهية بمراحل، بل هي فعالية توثق إرثُا عظيمًا وتاريخًا عريقًا تتمتع به مدينة لينة.

فمن المتعارف عليه، أن المملكة تزخر بمجموعة لا يستهان بها من المناطق التاريخية العريقة، وعلى رأسها مدينة لينة التاريخية، التي زٌينت بفعالية شتاء درب زبيدة مؤخرًا.

أهمية شتاء درب زبيدة 2022
أهمية شتاء درب زبيدة 2022

أهمية شتاء درب زبيدة 2022

أعلنت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، خلال الأيام السابقة عن استئناف الفعاليات في الفنية والترفيهية يوم الأربعاء الماضي.

وتستعرض «الجوهرة» في التقرير التالي، أهمية شتاء درب زبيدة وأبرز فعالياته التي عليك عدم تفويت الفرصة للمشاركة بها.

 

تنشيط السياحة في المنطقة

تمثل هذه الفعالية الضخمة إحياء لمدينة تاريخية عريقة، وهي مدينة لينة التي تشعر على أرضها بعبق التاريخ، فكل زاوية بها شاهدة على الماضي والحاضر وتطمئنا بشأن المستقبل.

يعود تاريخ لينة، إلى عهد سيدنا سليمان عليه السلام، وكانت مركزًا تجاريًا مؤثرًا يجمع بين تجار العراق والجزيرة العربية وخصوصاً أهالي نجد والشمال.

ودرب زبيدة الشهير “طريق الحج الكوفي”، ممتد من مدينة الكوفة في العراق مرورًا بشمال المملكة بمحاذاة محافظة رفحاء في منطقة الحدود الشمالية، ويمر من مركز لينة التي تعد من أهم المراكز التي يمر عبرها وصولًا إلى مكة المكرمة.

وساعدت فعالية شتاء درب زبيدة في تسليط الضوء بقوة على هذه المنطقة العريقة، وإعادة بث البهجة ودفع عجلة النشاط السياحي بالمنطقة.

فحظي برنامج شتاء درب زبيدة التاريخي بزيارة نحو أكثر من 20 ألفا زائر في الأسابيع الأولى له؛ حيث تنوعت الفعاليات والبرامج المنفذة ما بين رياضية وثقافية وفنية.

أهمية شتاء درب زبيدة 2022
أهمية شتاء درب زبيدة 2022

أعيد إحياء درب زبيدة التاريخي والآبار والبرك التي تعود إلى مئات الأعوام، وجاءت الفعاليات التي تنظمها هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية لإعادة المنطقة لبريقها الجديد.

فعقدت المملكة العزم على إعادة المنطقة إلى مكانتها التي تمتعت بها على مر التاريخ، فعاشت مدينة لينة عصورًا من الثراء الاقتصادي والفني والاجتماعي والتاريخ.

ومما لا شك فيه، تعمل هذه الفعالية على تنشيط السياحة الآثرية في المنطقة مما يعود بالنفع على الأهالي؛ حيث تعد من القرى الغنية بالآثار الجديرة بالاهتمام، والزيارة.

وفعلت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية “إتبا” العديد من برامج شتاء درب زبيدة التاريخي في مركز لينة؛ خلال الأسابيع الماضية.

 

تسليط الضوء على السياحة البيئية

كذلك تسعى الهيئة من خلال شتاء درب زبيدة إلى تفعيل دور المجتمع المحلي وإبراز مناطق المحمية وتقديم تجارب السياحة البيئية وفق معايير عالية المستوى، بما يتماشى مع توجهات القيادة الرشيدة.

ولعشاق السياحة الأثرية، يمكنكم المشاركة في شتاء درب زبيدة وزيارة قصر الملك عبدالعزيز، الذي تم افتتاحه في لينة لأول مرة للزوار بعد تحويله إلى متحف مؤقت.

كما يمكنكم زيارة السوق التاريخية التي تضم الأسر المنتجة والحِرَف الشعبية والمسرح الخارجي وخيمة الترفيه.

وهناك رحلات تُنظم للمواقع التاريخية في درب زبيدة، وتجارب للاستمتاع بالحياة الفطرية تتضمن وجود مخيم بيئي يتم خلاله إطلاق عدد من الحيوانات الفطرية في المحمية لإعادة توطينها، إضافة إلى دورات تدريبية إثرائية متنوعة.

وفي هذه الأماكن الغنية بحكايات البوادي والقوافل والمسافرين والثقافات المتنوعة، يوثق الرواة والباحثون والزوار سلسلة قصصية ستثري الجانب الثقافي.

تقام الفعاليات في مواعيد محددة وهي كالاتي: خلال أيام الإجازة الأسبوعية، وعلى أيام متواصلة خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني، وإجازات نهاية الأسبوع المطولة، وأيضًا إجازة نهاية الفصل الدراسي الثاني.

 

فرصة للأسر المنتجة والأيادي الموهوبة

ويوفر شتاء درب زبيدة مساحة خاصة للأسر المنتجة لإبراز إبداعاتهم التي يتميزون فيها.

فهناك، سترى إبداعات الأسر المنتجة في السوق التاريخي؛ حيث يمكنك أن تعرف على المنتجات العريقة والقيمة لأهالي المنطقة، والتي تشمل الحرف اليدوية والأكلات الشعبية والحلويات، وغيرها من إبداعات أهالي المنطقة.

وتحصل الأسر المنتجة على دعم كبير خلال هذه الفعالية، بما يتماشى مع توجه المملكة نحو تدعيم رائدات الأعمال والمشروعات الصغير.

رفع مستوى الوعي اتجاه المحميات 

تستهدف هذه الفعاليات رفع مستوى الوعي تجاه الحفاظ على المحميات والحياة الفطرية التي تشتهر بها المنطقة، ولا سيما أن صحاري لينة تعد من أهم المواقع التي يرتادها محبو السياحة الصحراوية لما تتمتع به من تنوع كبير في الحياة الفطرية وتشتهر بالخزامى الذي يملأ سهولها وتتحول إلى بساتين بنفسجية.

اقرأ أيضًا: مهرجان الكليجا 2022.. دعم للمرأة واستحضار للإرث

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى