أسرة ومجتمعاستشارات

“أمانة مكة”: السلطة الخضراء أكثر الأطعمة تلوثًا

جدة – ليلى باعطية:

كشفت وكالة الخدمات بأمانة منطقة مكة المكرمة عن أنواع عيّنات الأطعمة الأكثر تلوُّثًا، والتي تم الكشف عنها بالمطاعم والمحال المتعلقة بالصحة العامة بمكة المكرمة.

جاء ذلك ضمن أهداف أمانة منطقة مكة المكرمة؛ من خلال الحرص على سلامة الأغذية وجودتها، وكذلك حرصًا على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين.

“السلطة الخضراء” الأكثر تلوثًا

أشارت النتائج الصادرة عن مختبر الإدارة العامة لصحة البيئة بالأمانة، خلال عام 1440هـ، إلى وجود عيّنات ملوثة في بعض الأطعمة.

وكانت السلطة الخضراء هي الأكثر تلوثًا، بواقع 625 عينة ملوثة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، من إجمالي 14 ألفًا و361 عينة، إضافةً إلى ملاحظة نتائج قياس الأثر المتبقي من المبيدات الحشرية على 36 عينة من الورقيات والتمور، ما نتج عن ذلك وجود أربع عينات غير مطابقة.

الاهتمام بالصحة والسلامة

وفي هذا الشأن، أوضح الدكتور بشير أبو نجم؛ مدير الإدارة العامة لصحة البيئة، أنَّ أمانة العاصمة المقدسة تُولي اهتمامًا كبيرًا بمجالات صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، مشيرًا إلى تكثيف أعمال سحب عينات الأغذية؛ للتأكُّد من سلامتها، وخلوها من البكتيريا الضارة بصحة الإنسان.

ولفت إلى وجود مختبر متطور بالأمانة لمراقبة الأغذية والمياه؛ من خلال تحليل عينات الأغذية والمياه الواردة إلى المختبر من المصادر المختلفة بالعاصمة المقدسة، والتأكُّد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، ومطابقتها لاشتراطات ومواصفات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

وأوضح مدير الإدارة العامة لصحة البيئة أن الإدارة نفذت برامج تدريبية لطلاب وطالبات الجامعات والكليات لـ 64 طالبًا.

جاء ذلك ضمن إطار نشر الوعي المعرفي؛ حيث يمثّل تدريب الكوادر الوطنية أهمية بالغة لأمانة العاصمة المقدسة بهدف بناء وتأسيس وتنمية مهارات أبناء الوطن وتهيئتهم لميادين العمل من خلال برامج التدريب الصيفية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق