استشارات

أفضل 6 أوقات لشرب الماء والاستفادة منه

شرب الماء من أهم العادات الصحية، التي يغفل عنها الكثير من الأشخاص، غير مدركين مدى أهميتها وخطورة إهمالها؛ حيث يحتاج الجسم يوميًا من 2 إلى 3 لتر من الماء، حتى يتمتع بصحة جيدة.

ومن الضروري أن يحرص الأشخاص على تناول الماء بانتظام؛ للحفاظ على ترطيب الجسم، فضلًا عن فوائده المتعددة للقلب والرئتين وعملية الهضم والتخلص من الإمساك وغيرها من المشاكل الصحية.

أفضل الأوقات لتناول الماء

وفي ظل احتياج الجسم إلى الماء باستمرار، إلا أن هناك مواعيد محددة يكون الجسم بها في حاجة إلى تناول الماء؛ لذا نقدم أفضل مواعيد تناول الماء للحصول على أكبر قدر من الفوائد.

1- عند الاستيقاظ

فور الاستيقاظ من النوم يحتاج الجسم إلى تناول كوب أو كوبين من الماء؛ حيث أكد الأطباء أنه أثناء النوم لا يحصل الجسم على الماء وبالتالي عند الاستيقاظ يعاني الشخص من الجفاف.

وللحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف الناتج عن عدم تعرضه للماء لساعات طويلة، يُفضل تناول كوب أو كوبين فور الاستيقاظ من النوم.

2- قبل تناول الوجبات

يساعد تناول كوب من الماء قبل تناول الوجبات في زيادة الشعور بالشبع ومنع الإفراط في تناول الطعام، ما يساهم في خسارة الوزن على المدى البعيد.

ومن الأفضل أن يكون الماء شديد البرودة فكلما زادت برودة الماء كلما كان تناول الطعام أقل، ولكن عادة ما ينصح الأطباء بتناول الماء متوسط البرودة حتى لا يؤثر سلبًا في الجسم.

3- أثناء تناول الطعام

يعتقد البعض أن تناول الماء أثناء الطعام يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن وظهور الكرش، ولكن في الحقيقة ينصح الأطباء بتناول الماء بجانب الأطعمة الغنية بالألياف.

وتساعد هذه العادة على سهولة تحرك الألياف في الجهاز الهضمي، كما تمتص الماء وبالتالي تساعد على تنظيم حركة الجهاز الهضمي، ويُنصح باتباع ذلك مع جميع الأطعمة.

ذلك لا يرتبط بالأطعمة التي تحتوي على ألياف فقط بل جميع الأطعمة.

4- عند الإصابة بالصداع

الصداع قد يكون أحد أعراض جفاف الجسم؛ لذا يُنصح بشرب الماء لمرضى الصداع النصفي؛ للتقليل من حدة الصداع ومدته.

5- قبل وأثناء وبعد التمرين

شرب الماء قبل وأثناء وبعد التمارين الرياضية، من أهم الخطوات التي تساعد على زيادة معدل الحرق وتحسين الدورة الدموية، وبالتالي الحصول على أفضل استفادة من التمرين.

6- قبل النوم

يُفضل تناول رشفة بسيطة أو اثنين من الماء قبل الذهاب إلى النوم، مع إحضار كوب وتركه بجانب السرير، ولكن لا يفضل تناول كوب أو كوبين من الماء قبل النوم؛ حيث يتسبب ذلك في الاستيقاظ ليلًا للذهاب إلى المرحاض.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الماء بالعسل لن تتوقعها

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق