اجتماعيات

أفراح العثمان.. أول فتاة عربية تقود غواصة مسيرة خلال رحلة استكشاف البحر الأحمر

تصدر اسم السعودية أفراح العثمان، المشهد، خلال الساعات الماضية؛ حيث سلط المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، الضوء عليها كأول فتاة عربية تقود غواصة مسيرة خلال رحلة استكشاف البحر الأحمر.

أفراح العثمان، هي طالبة الدكتوراه في علوم البحار، وتعد أول فتاة عربية تقود غواصة مسيرة غير مأهولة في المياه العميقة، خلال رحلة استكشاف البحر الأحمر التي أطلقها المركز، يوم 4 فبراير الجاري وتستمر الرحلة لمدة 19 أسبوعًا.

وقال المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، عبر حسابه الرسمي على تويتر: «السعودية أفراح العثمان، طالبة الدكتوراه تخصص علوم بحار بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست”، وعضو فريق رحلة استكشاف البحر الأحمر على متن سفينة “أوشن إكسبلورر”، أول فتاة عربية تقود غواصة مسيرة غير مأهولة في المياه العميقة».

حصلت على درجة البكالوريوس بامتياز في علم الأحياء من جامعة الملك فيصل، كما حصدت درجة الماجستير في علم الأحياء من جامعة دالهاوسي في مدينة هاليفاكس الكندية.

اقرأ أيضا: «الصحة العالمية: جائحة كورونا لم تنتهي وهناك المزيد من السلالات المتحورة

 

في يوم 4 فبراير الجاري، أطلق المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، رحلة استكشاف البحر الأحمر بمشاركة سفينة الأبحاث العالمية “أوشن إكسبلورر” وسفينة الأبحاث الوطنية “العزيزي”.

وتتضمن الرحلة، التي تضم 126 باحثًا وباحثة، أنشطة أبحاث علمية لدراسة الحياة البحرية في البحر الأحمر؛ حيث ستوفر الرحلة أول مسح شامل لمناطق لم يسبق دراستها تبدأ من منطقة عفيفي جنوب البحر الأحمر حتى خليج العقبة شمالًا، كما سيتم إنتاج مواد وثائقية وإعلامية عن هذه المناطق.

وتهدف الرحلة إلى تقديم تصور واضح عن بيئات البحر الأحمر، ودراسة أنواع الثدييات والتنوع الأحيائي والخصائص البيئية (الفيزيائية والكيميائية)، كما سيقدم المشروع الخرائط الأحيائية للشعب المرجانية والحشائش البحرية والسلاحف البحرية وغيرها من الكائنات التي يزخر بها البحر الأحمر.

 

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى