بعيدًا عن كورونا.. أعراض ضيق التنفس النفسي وطرق التخلص منه

تسببت أزمة فيروس كورونا الحالية، في العديد من من الأضرار النفسية للكثير من الأشخاص، ويعتبر القلق من أهم تلك الأضرار، فضلاً عن عدم السيطرة على النفس عند الإصابة ببعض المشكلات مثل «ضيق التنفس النفسي».

ويظهر ضيق التنفس النفسي لدى المراهقين تحت العشرين عامًا بشكل كبير؛ إذ ازدادت أزمة ضيق التنفس بعدما أصبحت من الأعراض المصاحبة لفيروس كورونا المستجد، مما يصيب المريض بالقلق عند التعرض لها.

 أعراض ضيق التنفس

يعتبر ضيق التنفس، رد فعل نتيجة الشعور بالخوف والتوتر أو حادث مروع، ويعمل الجسم على إدخال المزيد من الأكسجين إلى العضلات ويشعر المريض أنه يركض؛ مما يؤدي لزيادة معدل ضربات القلق وترتفع حرارة الجسم.

ومن أعراض ضيق التنفس: التنفس بسرعة، ضيق الصدر والاختناق، الشعور بوجود كتلة في الحلق، خفقان القلب، الدوخة، شد عضلي، الغثيان، الجينات والعوامل الوراثية، الاضطرابات النفسية.

وفي بعض الحالات، يحدث ضيق التنفس كحالة لاإرادية، بسبب مشكلات تنفسية متكرر، والخوف من التعرض لها مرة أخرى كالتعرض لصدمات في الصغر أو أزمات نفسية، مما يصيب المريض بضيق تنفس.

طرق التخلص من ضيق التنفس النفسي

في البداية، يجب الخضوع للفحوصات الطبية للتأكد من أن المريض لا يعاني من مشكلة عضوية تعيق عملية التنفس، مثل الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حتى يبدأ طرق التخلص من ضيق التنفس.

يجب التحكم في كمية الأكسجين الداخلة للرئتين عند التعرض لنوبة قلق أو حزن، وذلك عن طريق الاسترخاء والتنفس ببطء.

اقرأ أيضًا: أعراض الضغط النفسي ونصائح للوقاية منه

ينصح الخبراء بممارسة تمرين التنفس البطني الذي يعمل على تقوية عضلة الحجاب الحاجز المسئولة عن التنفس، وذلك عن طريق الجلوس على كرسي ووضع إحدى اليدين على القفص الصدري العلوي والأخرى على السفلي والتنفس ببطء لفترة من 5 إلى 10 دقائق.

يمكن استخدام الإلهاءات الواعية والتفكير في أمور أخرى دون التركيز على صعوبة التنفس، في حالة التعرض للقلق والاكتئاب.

يمكن تعريض الجسم لصدمة حرارية مفاجئة لعدم التركيز في صعوبة التنفس، كوضع اليدين في حمام ثلج أو غسل الوجه بالماء البارد.

يمكن اتباع نمط حياة صحي، يعتمد على النوم لعدد ساعات كافية والتغذية السليمة والابتعاد عن مصادر القلق.

ويجب مراجعة الطبيب النفسي، في حالة عدم التخلص من ضيق التنفس باتباع النصائح السابقة.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص الحديد بالجسم.. خفقان القلب وضيق التنفس