اجتماعيات

من الحجاز إلى السعودية.. أسماء المملكة قبل التوحيد

شهدت أسماء المملكة قبل التوحيد، اختلافًا نسبيًا على مدار مراحل التأسيس المختلفة، فلم تحمل المملكة منذ البداية، اسم السعودية.

وتستعرض «الجوهرة»، في «اليوم الوطني الـ 90» للمملكة، أبرز الأسماء التي مرت بها المملكة، وملامح من معارك التوحيد.

 

أسماء المملكة قبل التوحيد

مرت المملكة بالعديد من المراحل على مر العصور، قبل توحيد المملكة وتغيير اسم البلاد في 1932م إلى المملكة العربية السعودية وعاصمتها الرياض.

وفي27 يناير من عام 1927م، أعلن قيام مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، وملكها عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ولها عاصمتان هما مكة المكرمة والرياض.

وحملت المملكة، اسم  إمارة الدرعية في البداية، ثم اسم إمارة نجد والأحساء حتى عام 1921، ثم اسم سلطنة نجد حتى عام 1922.

واستمر إطلاق اسم سلطنة نجد وملحقاتها حتى عام 1926، وبعد ذلك تغير إلى مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، ليتم إعلان قيام المملكة العربية السعودية بحدودها الراهنة، اعتبارًا من الخميس21 جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق23 سبتمبر 1932م.

الدرعية قديما

 

 

 

 

 

 

وبدأ الأمر بتأسيس الدولة السعوديّة الأولى على يد الإمام محمد بن سعود من عام 1157هـ، حتى عام 1233هـ، وسميت بإمارة الدرعية، وتلاها الدولة السعودية الثانية من 1233هـ حتى 1308هـ وأطلق عليها اسم إمارة نجد.

وفي عام 1319هـ أسس الملك الراحل عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه- الدولة السعودية الثالثة التي سرعان ما نمت وازدهرت بين دول العالم.

وتطورت المملكة تطورًا سريعًا إلى أن وصلت إلى ما هي عليه الآن من نجاحات في جميع المجالات، وعلى مستويات مختلفة بتوجيهات القيادة الرشيدة.

 

اقرأ أيضًا.. شاهد.. «جوجل» يتزين بعلم المملكة في اليوم الوطني الـ 90

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق