استشارات

أسباب تقلب مزاج الحامل

هناك عدة أسباب وراء تقلب مزاج الحامل خلال فترة الحمل، والتي فيها تشعر بتغيير كبير غير طبيعي في المزاج، من خلال الشعور بالقلق مع الاكتئاب والحزن على أشياء كثيرة غير مبررة.

أسباب تقلب مزاج الحامل

وتصاب المرأة الحامل أثناء فترة الحمل بتقلب مزاج، وتتساءل العديد منهن عن الأسباب التي تجعلهن في حالات مزاجية متغيرة بشكل كبير لهذه الدرجة؛ إذ يصبحن أكثر حساسية وبكاء.

ويوجد عدد من الأسباب التي تجعل الحامل تشعر بتقلب المزاج خلال الحمل بسبب الهرمونات، بالإضافة إلى أنه يوجد عدد من التفسيرات الجسدية والفسيولوجية، بجانب العقلية لهذا السلوك الذي يبدو غير منتظم، وفيما يلي أهم أسباب تقلب مزاج الحامل:

تقلب مزاج الحامل

1- التعب وعدم النوم:

تشعر المرأة الحامل بالتعب في الثلث الأول من الحمل، بجانب عدم النوم، يجعلها من الصعب أن تشعر بالارتياح والتفاؤل عندما تكون مرهقة.

ونجد أن في أول 12 أسبوعًا من الحمل، سوف تشعرين بالتعب الشديد حتى برغم الحرمان من النوم، حتى إنكِ من الممكن تبقين لآخر الحمل مستيقظة في الليل، والسبب في ذلك، عدم إيجاد وضع مريح في السرير، من أجل استيعاب نمو بطنك.

مزاج الحامل

2- هرمونات الحمل:

من العوامل التي تسبب تقلب مزاج الحامل، الارتفاع المفاجئ في هرمونات الحمل، خاصة أثناء الأيام الأولى في فترة الحمل، والتي تتعرض فيها السيدة لفيضان حقيقي من هرمون الأستروجين والبروجسترون، وقد يؤدي هذان الهرمونان إلى تغيير الحالة العاطفية للفرد.

يعد هرمون الأستروجين المسؤول عن تنشيط الدماغ، وبالتالي يعمل على تنظيم الحالة المزاجية، لذلك فهو مرتبط بالقلق والاكتئاب، بينما هرمون البروجسترون يعمل على إرخاء العضلات والمفاصل ومنع الانقباضات المبكرة، ما يسبب التعب والكسل والحزن الشديد.

المرأة الحامل وتقلب المزاج

3- الغثيان:

يعد الغثيان الذي تتعرض له المرأة الحامل، من الأعراض الجسدية الشديدة، ما يؤدي لآثار عقلية ونفسية كبيرة، لذلك من الصعب أن تشعري بأنك في حالة أفضل عندما تشعرين بالخوف من الغثيان بشكل دائم.

فشعورك بالضغط نتيجة تساؤلك عن متى نوبة الغثيان التالية ستحدث، سوف يعطل عقلك السلمي ويفسح المجال لزيادة القلق والتوتر والحزن لديك.

تقلب مزاج الحامل

التغييرات الفيزيائية خلال الحمل:

من أسباب تقلب مزاج الحامل أيضًا التغييرات الفيزيائية، التي تحدث لجسمك بشكل متغير، يجعلك تشعرين بمزيج من الدموع والفرح وغيرها.

ونجد أن هناك بعض السيدات تحب مشاهدة بطونهن وهي كبيرة، في حين أن البعض الآخر يشعر بالفزع من تغيير أجسادهن، مايبب هذا التغيير مجموعة من المشاعر المتخبطة والمعقدة.

مزاج الحامل

اقرأ أيضًا: للحفاظ على الجنين.. 8 أطعمة ممنوعة عن المرأة الحامل

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق