ثقافة

“أدبي الطائف”: طباعة الأعمال المسرحية للمريخي.. قريبًا

أعلن عبد العزيز عسيري؛ عضو نادي الطائف الأدبي الثقافي، أن النادي سيبدأ قريبًا في طباعة الأعمال المسرحية الكاملة للكاتب المسرحي عبد الرحمن المريخي.

وأضاف أن المبادرة تهدف إلى الحفاظ على تراث الراحل الأدبي والمسرحي، وأن يكون مطروحًا للباحثين والمختصين، وللتعريف بجانب مهم في المشهد الوطني الثقافي.

يُذكر أن الراحل المريخي أحد رواد المسرح السعودي ورائد مسرح الطفل، وله تجارب متميزة في مسرح الطفل على مستوى دول الخليج، وحرص، خلال أكثر من 30 عامًا مع المسرح، على أن يقدم تجربة المسرح الملحمي للطفل، وهي تجربة غير مسبوقة في الوطن العربي.

وكان من بين المسرحيات التي قدمها المريخي: مسرحية «ليلة النافلة» من تأليفه وإخراجه، وبها حاز على المركز الأول في المسابقات المسرحية للأندية، التي ينظمها مكتب رعاية الشباب، وتعتبر هذه المسرحية البداية الأولى لمسرح الطفل في المملكة.

وضمت أعماله كذلك مسرحية «قرية اسمها السلام» عام 1977، ومسرحية «نصر البواكير» عام 1979، وبهاتين المسرحيتين يكون أول من يتعامل مع المسرح الفكري الذي يعتمد على التجريب في مسرح الطفل في السعودية، ومسرحية «حكاية ما جرى» وغيرهما.

ويعتبر المريخي أحد مؤسسي جمعية الثقافة والفنون في الأحساء، وقد تولى رئاسة كل أقسامها، حيث ترأس قسم المسرح عام 1983، ثم القسم الثقافي وإدارة النشاطات عام 1994، وفي عام 1998 مديرًا للنشاطات، ومن ثم مديرًا للجمعية اعتبارًا من عام 2000 حتى وفاته 2005.

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

بواسطة
محمد علواني
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى