تحت العشرين

أخطر أنواع الأمراض النفسية.. احذر منهم

تعتير الأمراض النفسية من أكثر ما يثير قلق الكثير من الأشخاص، نظرًا لما تؤثره بالسلب على شعور وسلوك الفرد، مما يؤثر على قدرته على التواصل مع الآخرين سواء في العمل أو بالحياة اليومية العادية.

واكتشف المجتمع الطبي أكثر من 200 نوع للأمراض النفسية، وتختلف أعراض المرض الواحد من شخص لآخر، لذا نرصد في السطور التالية أخطر أنواع الأمراض النفسية.

1- القلق

يعتبر القلق شكلاً من أشكال الأمراض النفسية، وتصيب الفرد بنوبات متكررة من الخوف، وقد تحدث عند التحدث أمام الجمهور أو أثناء إجراء مقابلة عمل، وقد يكون الأمر لفترة طويلة تصل إلى ستة أشهر وأكثر.

وقد يتفاقم الأمر إذا لم يتلقى الشخص علاجًا للقلق، قد يصل إلى نوبات ذعر وأعراض جسدية كالألم والغثيان والصداع، بالإضافة للكوابيس والهلاوس والخوف من مغادرة المنزل.

2- تقلب المزاج

يعتبر تقلب المزاج من أكثر أنواع الأمراض النفسية شيوعًا؛ حيث يؤثر على الصحة العقلية والنفسية معًا، وعادة ما تمر في فترة قصيرة، لكن من يعاني من اضطرابات المزاج يعيش مع أعراض واضطرابات أكثر استدامة وشدة.

وأكدت الدراسات أن واحد من كل عشر أشخاص بالغين يعاني من نوع من اضطرابات المزاج، والأكثر شيوعًا هو الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.

3- الفصام والاضطرابات الذهنية

يعتبر الفصام اضطراب دماغي خطير يسبب اختلال في الوظيفة الإدراكية والعاطفية، مما يؤثر على باقي الجوانب الأساسية للحياة كاللغة والتواصل وإدراك الأشياء والتنفس.

ومن الأعراض الشائعة لانفصام الشخصية: سماع الأصوات، الأوهام، الكلام غير المتماسك، الهلوسة، التفكير غير الطبيعي، الانسحاب الاجتماعي.

4- الخرف

يعد الخرف من أنواع الاضطرابات في الوعي التي تسبب تغييرات في الصحة الإدراكية كفقدان الذاكرة والمهارات الحركية، ويعتبر الزهايمر ومرض باركنسون من أشكال الخرف، بالإضافة للخرف الناتج عن تعاطي المخدرات والكحول والتعرض للسموم.

اقرأ أيضًا: حوار| الدكتور أسعد صبر: القلق والاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية شيوعًا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق