أبرزها شد الجسم.. فوائد النبتة السحرية «النيلة الزرقاء»

هل سمعتِ سابقًا عن نبتة «النيلة الزرقاء»؟، فبالرغم من غرابة اسمها الذي يُثير ذهول الكثير إلا أن فوائدها لا يمكن حصرها.

النيلة الزرقاء

هذه النبتة الغريبة هي التي يُستخلص منها مادة «الزهرة» المستخدمة في تنظيف الملابس، كما تتعدد استخداماتها في الأغراض التجميلية والاستخدامات العلاجية.

نتيجة بحث الصور عن نبتة النيلة الزرقاء

وجمعنا لكِ أبرز فوائد نبتة النيلة الزرقاء؛ للاستفادة منها على مستوى الصحة أو المستوى التجميلي، كالتالي:

1- علاج نزلات البرد

يمكنك التخلص من نزلات البرد من خلال تناول عشبة النيلة الزرقاء، بجانب الأطعمة الغنية بفيتامين C لمدة تتراوح من 7 إلى 9 أيام.

ويساعد هذا الأمر في تقوية الجهاز المناعي، فضلاً عن التخفيف من حدة أعراض نزلات البرد، مثل «انسداد وسيلان الأنف، احتقان الحلق، العطس، والرشح».

2- التئام الجروح

هذه النبتة تُعد وسيلة فعالة لالتئام الجروح والتخفيف من حدة الأعراض المصاحبة لها، مثل «الحكة، والشعور بالألم»، وذلك بجانب اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات.

3- علاج التهاب الجيوب الأنفية

يساعد تناول النيلة الزرقاء مع الأطعمة الغنية بفيتامين C، في علاج التهاب الجيوب الأنفية والتخفيف من حدة أعراضها.

4- مفيدة لمرضى السرطان

يعاني مرضى السرطان، خاصة بعد 6 أشهر من تلقي العلاج الكيماوي، من قلة كرات الدم البيضاء؛ لذا يُنصح باتباع نظام غذائي غني بفيتامين C بجانب تناول النيلة الزرقاء.

5- التهاب اللوزتين

ينصح بعض الأطباء بتناول عشبة النيلة الزرقاء واتباع نظام غذائي غني بفيتامين C؛ للتعافي بشكل أسرع من الالتهاب قبل أن تتفاقم الحالة وتستدعي الخضوع لعملية جراحية.

6- التخلص من ترهلات الجسم

تعد هذه من أبرز فوائد النيلة الزرقاء؛ إذ ينصح بعض أطباء الجلدية بتناولها أو دهن الجسم بمسحوقها؛ لشد الجلد بالمناطق المترهلة، مثل «البطن والأرداف».

مخاطر نبتة النيلة 

بالرغم من فوائدها المتعددة، إلا أن لها بعض المخاطر أيضًا، لذا يُنصح بعدم تناولها أثناء فترة الحمل والرضاعة؛ حتى لا تسبب ضررًا للجنين أو الطفل حديث الولادة.

كما يُنصح بعدم الإفراط في تناول النيلة الزرقاء؛ لأن الإكثار منها قد يتسبب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل «الإمساك والإسهال».