تخزين الطعام بطريقة صحية وسليمة لتجنب التسمم الغذائي.. 4 نصائح هامة

يعد تخزين الطعام بطريقة صحية وسليمة من الأمور المهمة التي تساهم في الحفاظ على صحة العائلة وحمايتها من الأمراض المختلفة.

وينصح دائمًا أطباء التغذية بتخزين الغذاء بشكل مناسب وصحيح، كأحد الجوانب الحاسمة لسلامة الغذاء، كما أنه يلعب دورًا حيويًا في منع التسمم الغذائي.

تخزين الطعام بطريقة صحية

ويوجد مجموعة من النصائح التي يجب على ربة المنزل تطبيقها من أجل تخزين الطعام بطريقة صحيحة وسليمة لتجنب التسمم الغذائي، والحفاظ على صحة الأسرة، وفقًا لموقع «healthsite».

تخزين الطعام بطريقة صحيةتخزين الطعام بطريقة صحية

التغليف المناسب

يعد التغليف من الأمور المهمة الحيوية التي تساعد في الحفاظ على الطعام؛ لذلك يجب على ربة المنزل التأكد من استخدامها حاويات محكمة الإغلاق أو أكياس تكون قابلة للإغلاق للحفاظ على الطعام طازجًا.

كذلك يجب تسمية كافة المواد الغذائية المخزنة، وإضافة تاريخها ، بشكل خاص الأطعمة المجمدة من أجل التأكد من استهلاكها في حدود تاريخها.

غسل اليدين جيدًا

يجب التأكيد على أهمية المحافظة على نظافة المطبخ جيدًا لأنه أمر ضروري؛ لذلك يجب عند الدخول غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، وذلك قبل التعامل مع أي أطعمة.

هذه الخطوة تساهم في منع انتقال البكتيريا، وأيضًا يجب الحفاظ على الأواني، بالإضافة إلى ألواح التقطيع وأسطح المطبخ بحيث تكون نظيفة ومعقمة دائمًا لتجنب انتقال الملوثات.

تخزين الطعام بطريقة صحيةتخزين الطعام بطريقة صحية

 درجة حرارة مناسبة لحفظ الطعام

يجب عند تخزين الطعام التحكم بشكل جيد في درجة الحرارة؛ فهو من الأمور المهمة للحفاظ على سلامة الغذاء.

كذلك ينبغي أن يتم تخزين الأطعمة الباردة في الثلاجة بحيث تكون عند درجات حرارة أقل من 4 درجات مئوية (40 درجة فهرنهايت). 

ويجب حفظ الأطعمة الساخنة في درجات حرارة تزيد عن 60 درجة مئوية (140 درجة فهرنهايت) من أجل منع نمو البكتيريا. 

ويمكن أن يؤدي عدم الحفاظ على نطاقات درجات الحرارة أثناء حفظ الأطعمة إلى تكاثر البكتيريا الضارة، والتي من الممكن تؤدي للإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء.

 فصل الطعام

من النصائح المهمة التي يجب اتباعها عند تخزين الطعام، هو تخزين الأطعمة النيئة بشكل منفصل عن الأطعمة المطبوخة من أجل تجنب انتقال التلوث.

ويجب العلم أنه من الممكن تحتوي اللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية على بكتيريا ضارة مثل السالمونيلا، لذلك يجب فصلها.

ويمكن انتشار هذه البكتيريا بشكل سهل للأطعمة الأخرى، وهذا يسبب حدوث الإصابة بأمراض منقولة بالغذاء.

وإذا ترغب في منع انتقال هذه البكتيريا يجب تخزين الأطعمة النيئة في حاويات محكمة الغلق، بعيدة عن الأطعمة الأخرى، يفضل وضعها على أرفف سفلية في الثلاجة لمنع أي تسرب محتمل.

اقرأ أيضًا: ما هي أضرار تخزين علب المواد الغذائية المعدنية المفتوحة في الثلاجة؟