ديكورات

9 طرق لجعل منزلك ملاذًا للرفاهية في 2021

المنزل هو مقر السكينة وهدوء الروح؛، لذا جمعنا لك 9 طرق للجمع بين السكينة والرفاهية في منزل أكثر ذكاء تستقبل به عامكم الجديد.

وسواء كنت تعيش بمفردك أو تشارك مساحة معيشتك مع العائلة، فإن المنزل جزء مهم من هويتنا، كما يجب أن تصبح منازلنا مكان عمل ومدرسة وصالة ألعاب رياضية، ومع ذلك تظل مكانًا للاسترخاء والتعافي من جميع الضغوط والتوترات اليومية.

وتصبح منازلنا أكثر راحة لو أضفنا لها بعضًا من عناصر التحكم، وهو ما عملت “الجوهرة” على توضيحها من خلال التقرير التالي:

1. التوازن بين العمل والاسترخاء
يتمثل السيناريو المثالي للعمل من المنزل في العثور على مساحة كافية لإنشاء مكتب منزلي خاص بك؛ حتى تتمكن من إغلاق الباب عند انتهاء يوم العمل.

ولكن إن كانت لديك مساحات كبيرة مفتوحة، ولم تتح لك الظروف لتجهيز غرفة مخصصة للعمل في منزلك، يمكنك نشر الإضاءة لتنظيم المساحات المفتوحة.

2. قلل من المواد الكيميائية
عليك التقليل من استخدام مواد التنظيف والمنظفات الكيماوية الثقيلة واختر البدائل الطبيعية للتنظيف النباتية الصديقة للبيئة، بما في ذلك منظفات الأسطح ومنظفات الاستحمام اليومي.

اختر دائمًا الشموع والشمع المصهور المصنوع من شمع الصويا بدلًا من البدائل التي تحتوي على البرافين، ومنها تلك التي تحتوي على زيت اللافندر للهدوء وإكليل الجبل والأوكالبتوس لتصفية ذهنك.

3. اجعل منزلك أنيقًا
المنزل الأنيق يصنع المعجزات ويعزز القدرات العقلية والصحة العامة.

الخزائن أو الأدراج المثقلة بالأشياء القديمة تمنع تدفق الطاقة الإيجابية؛ لذا تخلص من أي فوضى؛ ليكون عقلك أكثر هدوءًا وترتيبًا.

4. أعد تخيل مساحتك
أكدت دراسة للمعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين (RIBA) أن (70%) من يعتقدون أن تصميم منازلنا أثر في صحتنا العقلية أثناء الوباء.

وقال (23%) إن المنزل المصمم بشكل أفضل سيزيد من سعادتهم؛ وأوضح 31% أنهم سيكونون قادرين على الاسترخاء أكثر، و17% قالوا إن النوم سيصبح بشكل أفضل؛ لذا خذ وقتك في التفكير في كيفية تهيئة المساحة في منزلك وما هي التحسينات أو التعديلات التي يمكنك إجراؤها -مثل التمديد أو تحويل الدور العلوي- في حدود ميزانيتك.

5. اختيار نباتات داخلية مثالية
يقول مايك بوركس؛ رئيس جمعية مركز الحدائق (GCA): “على مدى قرون استخدم الصينيون النباتات المنزلية لتوفير “طاقة حية” في منازلهم وأماكن عملهم، وأثبتت الدراسات العلمية أن النباتات المنزلية مفيدة لك جسديًا وعاطفيًا ونفسيًا”.

وأضاف أن النباتات يمكن أن تزيل المواد الكيميائية الضارة من الهواء، مثل تلك الموجودة في الدهانات والورنيش والسجاد الجديد، وتمتص الضوضاء وتقلل من الغبار، وتخفض ضغط الدم، وتساعد في التركيز؛ وتحسن الذاكرة، وتعزز الاسترخاء.

منزلك

6. خصص مكانًا للرفاهية
ألقِ نظرة حول منزلك وقم بتحديد الأماكن التي يمكنك تخصيصها للرفاهية، سواء كان ركنًا دافئًا للقراءة أو مكانًا للحرف اليدوية والهوايات.

7. اختيار المواد الطبيعية والمستدامة
تقول كلير توماس؛ مديرة التسويق في شركة أدوات منزلية: “أصبحت منازلنا وحدائقنا كل شيء لدينا ونحن نتطلع بشكل متزايد إلى إحاطة أنفسنا بالمواد الطبيعية والمستدامة”.

وأضافت أن الخشب والحجر الريفي يحظيان بشعبية كبيرة، موضحة “أنهم يربطوننا بالطبيعة، إلى جانب الشعور الحقيقي بالهدوء والرفاهية.

هناك أيضًا اهتمام متزايد بالبلاط الريفي المزخرف “البالي” ذي الظلال الطبيعية، مثل البيج والأزرق الشاحب والمريمية. هذا المظهر الجديد دقيق للغاية ويمكن استخدام بعض التشطيبات الخزفية، مثل بلاط توسكان المصنوع يدويًا.

وتُعد مواد مثل السيزال ملائمة للأرضيات والخوص للأثاث، فالسيزال مقاوم بشكل طبيعي للعث والغبار، مع درجات ألوان محايدة وملمس دقيق، يقول جوليان داونز؛ مدير شركة “الألياف الطبيعية للأرضيات”: “إنه أيضًا حل صحي لأولئك الذين يعانون من الربو والأكزيما والحساسية الأخرى. إنه شديد التحمل، وإذا تم الاعتناء به سيبدو جميلًا لسنوات”.

8. اترك همومك بعيدًا
من السهل إنشاء ملاذ في حمامك، ضع رفًا أو أضف طاولة جانبية بجانب حوض الاستحمام لتضع عليها الزيوت العطرية المفضلة والمناشف الناعمة الدافئة وسجادة حمام ناعمة لتغرق أصابع قدميك فيها.

وتُعتبر الحمامات المصنوعة من مواد طبيعية، مثل النحاس أو القصدير، موصلة جيدة للحرارة وستبقي مياه الاستحمام دافئة لفترة أطول من المواد الاصطناعية.

9. ربط الداخل بالخارج
تتمتع بلداننا العربية بمناظر طبيعية خلابة، بين سحر الصحراء، وجنون أمواج البحر، أو شموخ الجبال؛ لذلك ننصح بربط داخل بيتك بخارجه؛ لتستمع عيناك وتهدأ أعصابك.

وذلك بإنشاء أبواب ونوافذ زجاجية تعمل على ربط الجزء الداخلي من منزلك بالخارج بسلاسة؛ ما يوفر عرضًا لحديقتك؛ وعندما تمطر السماء، وأيضًا حين ترسل الشمس أشعتها الذهبية مداعبة نوافذنا الموصدة.

اقرأ أيضًا.. ديكورات غرف نوم شتوية دافئة لعام 2021

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى