استشارات

6 أسباب مرضية تؤدي إلى برودة القدمين

يعاني الكثير من برودة القدمين، إذ يعتقد البعض أن السبب وراء ذلك برودة الطقس؛ حيث يعد أمرًا شائعًا في الشتاء، وعلى الرغم من ذلك تكون الأسباب مرضية في بعض الأحيان.

وإذا كانت برودة القدمين بسبب الطقس، فيمكن حل هذه الأزمة من خلال ارتداء زوج إضافي من الجوارب، ولكن إذا كنت تعاني من برودة مزمنة في القدمين، فلابد من استشارة طبيب.

أسباب برودة القدمين

وتستعرض «الجوهرة» في السطور التالية، 9 أسباب مرضية وراء برودة القدمين.

تصلب الشرايين
يسبب تصلب الشرايين ترسبات دهنية في الشرايين، مما يمنع تدفق الدم الكافي إلى قدميك، ما يتسبب في ضعف الدورة الدموية.

وعندما لا يتدفق ما يكفي من الدم الدافئ إلى قدميك، فقد يتسبب ذلك في برودة القدمين.

ضعف الدورة الدموية
قد يعاني المصابون بداء السكري من النوع الثاني، من ضعف الدورة الدموية، ما يترتب عليه الشعور ببرودة القدمين.

مرض رينود
يعتبر حالة نادرة تتسبب في ضيق الأوعية الدموية في اليدين والقدمين، كلما شعرت بالبرد أو التوتر.

وعندما يحدث هذا، لا يمكن أن يصل الدم إلى يديك وقدميك وقد تلاحظ تحولهما إلى اللون الأبيض أو الأزرق، وستشعر يداك وقدماك أيضًا ببرودة أكثر مما ينبغي.

فقر الدم
ينتج الجسم عند الإصابة بفقر الدم خلايا دم حمراء أقل من الطبيعي، وهو الأكثر شيوعًا بسبب نقص الحديد، لأن الحديد معدن ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

وتؤدي هذه الحالة إلى عدد من المشكلات، بما في ذلك القدم الباردة المزمنة، وذلك لأن الشخص المصاب بفقر الدم لديه كمية منخفضة من خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين، المسؤول عن نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

قصور الغدة الدرقية
لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات لتعمل بشكل صحيح، عند الإصابة بقصور؛ ويمكن أن تؤدي الغدة الدرقية غير النشطة إلى انخفاض الدورة الدموية، وانخفاض تدفق الدم إلى القدمين، والشعور العام بالقدم الباردة.

مرض بورجر
يعاني الشخص في هذه الحالة من التهاب الشرايين والأوردة وانسدادها بجلطات دموية، والسبب الدقيق للحالة غير معروف، ولكن تظهر الأبحاث أن استخدام التبغ قد يؤدي إلى تهيج بطانات الشرايين والأوردة، ما يؤدي إلى تضخمها. والأكثر شيوعًا هو أن تصيب اليدين والقدمين أولًا، وقد يؤدي ذلك إلى برودة وتنميل في اليدين والقدمين.

اقرأ أيضًا.. تقوية مناعة الحامل.. 3 أطعمة غذائية تحمي من فقر الدم

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق