اتيكيت

7 قواعد لـ”إتيكيت” مآدب الطعام

عند التحضير لمأدبة طعام أو عشاء رسمي، يجب مراعاة قواعد وآداب التقديم البسيطة والواضحة، الخاضعة لما يُعرف بـ”الإتيكيت”، فباتباع عدد قليل من النصائح، لن يشعر ضيوفك بأن هذه المأدبة الأولى لكِ.

تستعرض (الجوهرة) 7 قواعد أساسية، يجب اتباعها عند تحضير الموائد الكبيرة..

أولًا- مفرش المائدة

لا يتحتم عليكِ الاستعانة بالكتان، ففي حالة عدم توفره يمكنك أن تلجئي إلى درجات متفاوتة من اللون الأبيض، الذي يُظهر الطعام بشكل أنيق وشهي، كما يبرز ألوانه، سواءً كان خضراوات أو فواكه.

ثانيًا- الأطباق

تعد الأطباق هي الزائر الأول للمائدة؛ لذلك يجب وضعها في منتصف كل الأدوات، وتكون متباعدة بالتساوي، مع ترك مساحة كافية لبقية الإعدادات، كما يمكنكِ استخدام الحلقات لطي المناشف بأناقة.

ثالثًا- أدوات تناول الطعام

يجب وضع أدوات تناول الطعام في ترتيب يجعلها مُعدة للاستخدام بدءًا من الخارج، إذ قومي بوضع الشوك على اليسار، ثم السكاكين، والملاعق على اليمين، مع مراعاة أن تكون السكين هي الأقرب إلى الطبق.

وعند وضع السكين، يجب أن تشير شفرة القطع نحو الطبق، أما في حالة استخدام ملعقة حلوى، فيجب وضعها على الطبق، مع تجنب إضافة أدوات زائدة عن الحاجة.

رابعًا- أطباق متنوعة

يجب مراعاة المساحات للأطباق الأخرى، والتأكد من وجود متسع لإضافة أطباق الخبز، كما يجب أن ترتكز أطباق الحساء، وأطباق السلطة على الطبق، وإزالتها قبل تقديم الطبق الرئيسي.

خامسًا- الأكواب

قومي بوضع الأكواب إلى يمين الطبق، ويمكن وضع زجاجات المياه في الوسط.

سادسًا- الحلوى

عند الانتهاء من الجزء الرئيسي للوجبة، قومي بوضع لوحة الحلوى مباشرةً أمام كل ضيف، مع الحفاظ على وجود زجاجات المياه، ويمكنكِ تقديم الحلوى مع القهوة.

سابعًا- مركز المائدة

تحتاج موائد الطعام إلى وجود ديكور أنيق في مركزها، ويمكن استخدام الشموع أو الزهور القصيرة للتأكد من المظهر الأنيق، وإضافة لمسة حميمية على الأجواء، ومساعدة الضيوف في إقامة حوارات شيقة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق