فوق الستين

7 أمراض تهدد الصحة بعد الخمسين

مع التقدم في العمر تزداد فرص الإصابة بأمراض تهدد الصحة بشكل كبير؛ حيث يصبح الفرد أكثر عرضة للكثير من الأمراض، فلا يتوقف الأمر عند شيب الشعر كما يعتقد البعض، بل تتميز فترة الخمسينيات بالعديد من الأمراض.

وتستعرض «الجوهرة» أبرز الأمراض التي تُصيب الأشخاص على أعتاب الخمسين؛ للعمل على الوقاية منها وتقليل خطورتها مبكرًا.

أمراض تهدد الصحة

ارتفاع ضغط
عندما تكون على أعتاب الخمسين أو فوق الستين، تصبح الأوعية الدموية أقل مرونة، وفي حالة زيادة الوزن والتدخين وقلة الحركة، تزداد بالطبع فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ولابد من الحرص على تقليل تناول الملح وممارسة الرياضة والتوقف عن التدخين، للوقاية من الأمراض التي يُسببها الضغط مثل مضاعفات القلب.


السكري
يعد السكري من الأمراض المزمنة، التي تصيب الأغلبية من كبار السن؛ لذلك لابد من الحرص على فحص سكر الدم بشكل دوري؛ حيث يصبح البنكرياس في هذا العمر، غير قادر على إفراز هرمون الإنسولين بنفس الفاعلية التي كان عليها في مرحلة الشباب.

وترتفع نسبة الإصابة في الخمسين، خاصةً إذا توافرت لدى الشخص بعض عوامل الخطورة، مثل زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وعدم ممارسة الرياضة، والتعرض الدائم للإجهاد النفسي.

أقرأ أيضًا.. أفضل المأكولات البحرية لـ«مرضى السكري»


أمراض القلب

مع تقدم العمر يزيد تراكم الترسبات على الجدران الداخلية للشرايين؛ مما يعرض الشريين للانسداد والتصلب، مما يرفع نسبة الإصابة بأمراض القلب.

وأشارت دراسات إلى أن أمراض القلب لدي الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 40 إلى 59 عامًا تتضاعف بمعدل 5 مرات، مقارنة بالذين تقع أعمارهم ما بين 20 و39 عامًا.

ويصاب الرجال عند عمر الخمسين بأمراض القلب بنسبة أعلى من النساء؛ نظرًا لتدخينهم وتوقفهم عن ممارسة الرياضة.

السمنة
يعاني على الأغلب كبار السن من السمنة، لتوقف حركتهم وعدم ممارسة الرياضة، فيميل الجسم إلى تخزين الدهون أكثر من حرقها، ولذلك تزداد الحاجة إلى اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات عند التقدم في العمر.

.السمنة

هشاشة العظام
تزداد فرص الإصابة بهشاشة العظام؛ حيث تقل كثافة العظام عند التقدم في العمر، خاصةً إذا كان الشخص معتادًا على قلة الحركة ولا يهتم بتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، التي تساعد على تقويته، مثل الكالسيوم والمنجنيز وفيتامين د.


فقدان السمع

يعد فقدان السمع من علامات الشيخوخة الشائعة بين كبار السن، حيث يصل الأمر إلى الصمم في حالة ما إذا كان المريض يتواجد دائمًا في أماكن تعج بالضوضاء أو مصابًا بأمراض تؤثر في الأذن كالتهاب السحايا.

 

الانسداد الرئوي المزمن
من الأمراض التي يصاب بها بعض الشباب دون الشعور بذلك، لأن أعراض الانسداد الرئوي المزمن عادة ما تظهر بين عمر 40 و60 عامًا، وتشمل صعوبة التنفس والسعال وصفير الصدر، وللوقاية منه، يجب الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية والإقلاع عن التدخين واتباع نظام غذائي متوازن.

وتهدد أمراض مثل الزهايمر وفقدان البصر بسبب المياه البيضاء، فئة كبار السن بنسبة أقل، إذ أنها لا تصيب الكثيرون.

اقرأ أيضًا.. تأثير شرب القهوة قبل الإفطار في مستويات السكر بالدم

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق