استشارات

6 نصائح لتجنب الإرهاق والتعب في فصل الصيف

تزداد المشاكل الصحية في فصل الصيف لدى الكثير من الأشخاص، مثل عدم انضباط ضغط الدم والشعور الدائم بالإرهاق والتعب؛ نتيجة درجات الحرارة المرتفعة.

نصائح لتجنب الإرهاق والتعب

ولكن يوجد عدة نصائح وإرشادات التي يوصى بها أخصائيو الصحة العامة؛ لتجنب المشاكل الصحية الشائعة في فصل الصيف.

ومن أبرز هذه النصائح كل من:

1- الأطعمة المقلية

ينصح الأخصائيون بالبعد عن تناول الأطعمة المقلية والوجبات الدسمة في درجات الحرارة المرتفعة؛ حيث ترفع من درجة حرارة الجسم وتسبب الجفاف.

كما تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير؛ مما يؤثر على صحة القلب وزيادة مستويات السكر والكوليسترول الضار بالدم، لذا ينصح البعد عنها لتجنب الإرهاق والتعب في الصيف.

2- أشعة الشمس

ينصح بضرورة تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في فصل الصيف، فبالرغم من كونها ضرورية كمصدر أساسي لفيتامين D، إلا أن التعرض لفترات طويلة، يسبب العديد من الأضرار.

ويؤدي التعرض إلى الأشعة فوق البنفسيجية لفترات طويلة وفي فترات الذروة، إلى تسبب الحروق وظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

كما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، لذا ينصح بضرورة استخدام الكريم الواقي من الشمس وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في فترات الذروة.

3- التقليل من الكافيين

الإفراط من تناول الكافيين مثل «الشاي، القهوة، والنسكافية» في فصل الصيف، قد يؤدي إلى جفاف الجسم، لذا يجب تناوله باعتدال.

4- تجنب الماء المثلج

يلجأ الكثير من الأشخاص في فصل الصيف إلى تناول الماء المثلج؛ للشعور بالانتعاش ومنح الجسم الراحة الفورية وترطيبه في درجات الحرارة المرتفعة.

ولكن يتسبب هذا الماء في تعطيل عملية الهضم وحركة الأمعاء، كما يؤثر على الجهاز المناعي ويؤدي إلى الإرهاق والضعف.

بالإضافة إلى أن تناول الماء المثلج يمكن أن يقلل من معدل ضربات القلب وزيادة الشعور بالصداع، لذا ينصح بشرب الماء معتدل الحرارة لتجنب الإرهاق والتعب في الصيف.

5- الأقمشة

الأقمشة والملابس التي ترتديها في فصل الصيف لها عامل كبير في الشعور بالراحة أو الإرهاق والضعف العام؛ حيث يزداد التعرق في الصيف.

وينصح بارتداء الأقمشة القطنية الخفيفة والفضفاضة، كما يفضل البعد عن الملابس داكنة اللون واختيار الفاتحة الألوان، مع تجنب ارتداء الجلد الصناعي والدانتيل والمخمل والبوليستر والنايلون.

6- العطور الثقيلة

ينصح الأخصائيون بتجنب العطور الثقيلة في فصل الصيف؛ حيث تعمل الحرارة على تضخيم العطور الثقيلة مثل «العنبر، المسك، والروائح السكرية».

وتؤدي هذه العطور إلى زيادة فرص الإصابة بالصداع؛ لذا يفضل استعمال العطور الخفيفة وبكميات محدودة مثل الأزهار الحمضية والترابية.

اقرأ أيضًا: «معتز القيعي» يقدم 5 نصائح لتجنب الجفاف في الصيف

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق