أسرة ومجتمعاستشارات

6 فيتامينات لتقوية الذاكرة

يعّد ضعف الذاكرة، من المشكلات المزعجة للشخص، والتي عادةً ما تصيب كبار السن؛ إلا أنه في بعض الأحيان تظهر بشكل تدريجي في سن الشباب وتزداد وصولًا لسن اليأس، إلى أن تتفاقم في فترة الشيخوخة.

تعود ظاهرة كثرة النسيان وضعف الذاكرة، إلى عدة عوامل رئيسة، أبرزها قلة حصول الجسم على فوائد صحية وحيوية، وسوء التغذية، وحتى تتفاديها وتنعمي بذاكرة جيدة يجب إتباع نظام غذائي معين.

كشفت العديد من الدراسات عن قائمة من الأطعمة التي وصفتها بأطعمة الطاقة والذكاء، لقدرتها على زيادة إنتاج المادة الكيميائية التي يحتاجها المخ من أجل مزيد من التركيز والتفكير والعمل وسرعة البديهة والإتيان بردود الأفعال السريعة المطلوبة، والقدرة على حل المشكلات.

تستعرض “الجوهرة”، من خلال هذا التقرير، أهم العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز..

 

الليسيثين والكولين

يجب الإكثار من تناول الأغذية الدهنية، لاحتوائها على الكولين والليسيثين، المتوافر بفيتامين B، المفيد لتنشيط وتحفيز الذاكرة وتقويتها لسنوات طويلة.

 

فيتامين B1

ينصح بتناول الخميرة، والبيض، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والكبد، والمكسرات، بشكل مستمر لاحتوائهم على فيتامين B1، المفيد جدًا لتقوية وتنشيط الذاكرة.

الذاكرة

فيتامين B2

مفيد جدًا لتقوية الذاكرة، وهو موجود في الكبد، واللحوم، ومنتجات الحليب، والخميرة، والحبوب الكاملة، والخضراوات الورقية، لاحتوائها على فيتامين B2، المفيد جدّا لتنشيط وتقوية الذاكرة.

 

فيتامين B6

يجب تناول الكبد، الأجبان، السبانخ، الجزر، البطاطا، الموز، الحبوب الكاملة، والبقوليات، لاحتوائها على فيتامين B6، المسؤول عن إنتاج المزيد من المرسلات العصبية، التي تحمل السيروتونين والدوبامين؛ ما يحفز الذاكرة.

 

فيتامين B12

أكدت العديد من الأبحاث والدراسات، أهمية تناول اللحوم كالكبد والكلى، ومنتجات الألبان وشرب الحليب، لاحتوائها على فيتامين B12، المفيد لتفعيل الذاكرة وتنشيط المخ والدم.

 

اقرأ أيضًا:

العلاقة بين تعاطي الدواء وتناول الطعام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق