لايف ستايل

الوضوح والإيجاز.. 6 اعتبارات عند إقالة الموظفين

هناك بعض الاعتبارات التي يجب على الشركة أو جهة العمل مراعاتها في حالة إقالة الموظفين، حتى وإن كان عددًا منهم وليس الجميع.

 إقالة الموظفين

يوجد حالات كثيرة تضطر فيها بعض الشركات لإقالة جزء من موظفيها؛ بسبب عدد من التغييرات الخاصة بظروف العمل، ولكن تعد الإقالة من الأمور الصعبة التي يجب فيها مراعاة عدة اعتبارات، وهي العملية والعاطفية وذلك غير القانونية، وجاءت الاعتبارات التي يجب على الشركة مراعاتها عند إقالة الموظفين كالتالي:

أشياء يجب مراعاتها عند إقالة الموظفين

  • عدم مفاجأته بالخبر

أوصى العديد من الخبراء بأهمية تقييم أداء الموظفين بشكل منتظم، من أجل إبلاغهم بالأشياء التي تحتاج للتحسين أولًا بأول، وعدم مفاجأتهم بخبر الإقالة، غير أنه يجب إبلاغهم بالأسباب حتى إذا كان الأمر يتعلق بتغيير نموذج العمل، وإعطائهم جميع مستحقاتهم.

  • الصدق والشفافية عند إقالة الموظفين

ضروري على جهة العمل، التي ستقوم بتسريح عدد من موظفيها، أن تبلغهم بالخبر بمنتهى الصدق والشفافية، لهذا السبب يوصى الخبراء بتسريح العمال مرة واحدة وليس على مراحل.

على جهة العمل،  أن تتحدث بعد عملية إقالة جزء من موظفيها، مع البقية بشفافية ووضوح، من أجل الشعور بالأمان وعدم الغدر بهم أيضًا، وعدم تسريح المزيد منهم.

  • الإبلاغ وجهًا لوجه

عند إبلاغ الموظف بإقالته يجب أن تكون وجهًا لوجه بشكل شخصي، وليس عبر البريد الإلكتروني أو من خلال مكالمة هاتفية، وأيضًا من الأفضل قيام مديره بهذه المهمة بدلاً من إدارة الموارد البشرية.

إقالة

  • تقديم المساعدة

من الأشياء المهمة هو تقديم المدير المساعدة للموظف، في حالة إذا كانت إقالته غير مرتبطة بالأداء السيئ، على سبيل المثال منحه فترة كافية للعثور على وظيفة جديدة.

  • الوضوح والإيجاز

ضروري بأن يتسم المدير عند إبلاغ الموظف بإقالته، بالوضوح والإيجاز أي يخبره بدون مقدمات طويلة؛ حيث يجب عرض الأسباب التي أدت للإقالة والتدليل بالوثائق.

  • إظهار التعاطف معه ولكن مع ضبط النفس

عند قول هذا الخبر للموظفين، يجب على المدير تجنب استعمال أي كلمات حادة وقاسية، والتحدث بطريقة جيدة، مثل: «قد اتخذنا القرار، ونتمنى لك التوفيق في حياتك»، وهذا من أجل مراعاة ما سوف يقع عليه من صدمة وحزن لخسارته وظيفته.

أشياء يجب مراعاتها عند إقالة الموظفين

اقرأ أيضًا: إتيكيت تعامل الموظف مع مديره في العمل

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق