مجوهرات

5 معلومات تاريخية عن عالم المجوهرات

يضم عالم المجوهرات آلاف المعلومات والقصص المختلفة التي تُحيط بكل قطعة من قطع المجوهرات العريقة، فهو عالم عميق وعريق بكل ما يحتويه من مقتنيات.

معلومات تاريخية عن عالم المجوهرات

ويمتاز كل حجر بقصة مميزة ومعلومات رائعة ومثيرة؛ وللتعرف على هذا العالم الساحر بكل ما يحتويه، جمعنا لكِ أبرز 5 معلومات تاريخية في عالم المجوهرات والتي يجب معرفتها إذا كنتِ من عشاقه.

1- أول ماسة في العالم

يعود تاريخ أول ماسة في العالم إلى القرن الرابع، وتم العثور عليها في الهند، وسرعان ما أصبحت ذات قيمة عالية؛ لمتانتها المذهلة وتألقها الخلاب.

وحتى القرن الثامن عشر، اعتقد الكثير أن الهند كانت المصدر الوحيد للماس، ولكن في عام 1866م تم العثور على ماسة يزيد وزنها عن 21 قيراط في جنوب إفريقيا حتى أصبحت من كبار موردي الماس.

2- فكرة دبل الخطوبة

دبل الخطوبة من أساسيات الزواج في وقتنا الحالي، وعند البحث عن بداية الفكرة، نجد أنها انطلقت مع ماكسيمليان الأول وهو إمبراطور روماني مقدس.

ويعد ماكسيمليان هو أول من أعطى حبيبته ماري خاتمًا كوعد للزواج عام 1477م، حتى أصبحت فكرة دبل الخطوبة شائعة جدًا منذ ذلك الوقت واشتعلت الفكرة لتصبح صناعة دبل الخطوبة بمليارات الدولارات.

3- زراعة اللؤلؤ

بدأت عملية استزراع اللؤلؤ في أوائل القرن العشرين على أسس تجارية، ومن هنا انتشرت أحجار اللؤلؤ في عالم المجوهرات وأصبحت من أبرز الأحجار المشهورة في هذا العالم الساحر.

وتعد معظم أحجار اللؤلؤ الموجودة في السوق لآلي مزروعة، ما زاد من قيمة حجر اللؤلؤ العضوي الذي يعتبر الحجر الكريم الوحيد الذي يأتي من حيوان حي، وجعلها عالية للغاية.

4- أكبر ماسة في العالم

تم العثور على أضخم وأكبر ماسة في العالم عام 1905 في جنوب إفريقيا، وبلغ وزنها 3.106 قيراطًا، أو 621.35 جرامًا.

وتعُرف هذه الماسة بـ«ماسة كولينان» Cullinan Diamond، والتي تميزت بنوعيتها الممتازة وشفافيتها الفائقة ونقاوتها التي ذهلت الجميع، حتى أصبحت أشهر أحجار الماس حتى اليوم بعد قصها لعدة أحجار ألماس متعددة كبيرة وصغيرة.

5- أكثر قطعة مجوهرات شهرة

ويأتي على رأس قائمة أكثر قطع المجوهرات شهرة في العالم في القرن العشرين، خاتم خطوبة الأميرة الراحلة ديانا المزين بحجر الياقوت الأزرق الخاطف للأنفاس.

وبعد رحيل الأميرة ديانا، أصبح هذا الخاتم من ممتلكات دوقة كامبريدج كيت ميدلتون.

اقرأ أيضًا: أرقى المجوهرات المستوحاة من الطبيعة وأوراق الشجر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق