اجتماعيات

5 سعوديات هن الأوائل بمجال تخصصاتهن

يومًا تلو الآخر تثبت المرأة السعودية أنها على قدر المسؤولية، وتسعى جاهدة لرفع راية المملكة في كافة ربوع العالم.

وتقدم “الجوهرة” 5 من النماذج المشرفة لسعوديات أستطعن أن يتميزن بتخصصات نادرة، ويكون لهن الريادة والسبق بالعمل بها.

مشاعل الحميدان:

تعد مشاعل الحميدان؛ أول سعودية تتخصص في مجال العلوم الحسية، فهي متخصصة أكاديميًا في علوم التقييم الحسي، بفرع تقييم المنتجات بإستخدام الحواس من جامعة نوتنجهام ببريطانيا، وتعد الحميدان رائدة في تقييم المنتجات بإستخدام الحواس، بل تعد السعودية الوحيدة المتخصصة في مجال العلوم الحسية بعلم تذوق الأطعمة.

سماح بخش

أصبحت المهندسة سماح بخش أول مهندسة سعودية في مجال الطرق والمواصلات، فهي حاصلة على ماجستير الهندسة المدنية بتخصص التخطيط لهندسة النقل والمواصلات من جامعة نيويورك بأمريكا، وهي أول سعودية مهندسة مرور حاصلة على ماجستير في هذا التخصص ومتخصصه في هندسة الطرق والمواصلات، حيث تعمل حاليا كمهندسة مرور وسلامة وشاركت في تقديم العديد من المشاريع الهامة بالمملكة.

لولوة الحمود

تعد الفنانة التشكيلية لولوة الحمد أول سعودية تحصل على الماجستير في الخط العربي، والزخارف الهندسية، من جامعة سانت مارتن المركزية التابعة لجماعة لندن للفنون بتخصص الفن الإسلامي.

وشاركت الفنانة الحمود خلال العام الماضي في “بينالي لندن” نتيجةً لأبحاثها في فن الخط العربي والهندسة الإسلامية، واستعرضت أعمالها أمام المجتمع البريطاني في المعرض.

نوف اليوسف

تخصصت نوف فيصل اليوسف بالحوسبة السحابية، وهي أول سعودية تحصل على شهادة الزمالة CCSK من CSA في معلومات أمن الحوسبة السحابية.

كما أنها أول مديرة إدارة لقسم تدقيق تقنية وأمن المعلومات، وحاصلة على عدة شهادات مهنية واحترافية، وتعد اليوسف قائدة في تقنية وأمن المعلومات ولديها خبرات متعددة في المجال البنكي وقطاع الاتصالات.

الجوهرة الناصر

أصبحت المهندسة الجوهرة عبد الله الناصر، على درجة الدكتوراة في تخصص العمارة والتشييد تخصص نمذجة معلومات البناء (BIM) Building Information modellingمن بريطانيا، وبذلك أصبحت الدكتورة الجوهرة الناصر هي أول معمارية سعودية تحصل على الدكتوراة في تخصص نمذجة معلومات البناء (BIM) وهو من التخصصات الحديثة في مجال تقنيات العمارة وإدارة المشاريع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق