اجتماعيات

3 حالات يحصل فيها العامل أو صاحب العمل على تعويضات عند إنهاء العلاقة التعاقدية

أستمع الي المقال


كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن  حالات يستحق فيها العامل أو صاحب العمل تعويضات عند إنهاء العلاقة التعاقدية بينهما.

حالات يحصل فيها العامل أو صاحب العمل على تعويضات

وأكدت الوزارة عبر  موقعها الرسمي، أنه عند إنهاء العقد بسبب مشروع، ولم يلتزم أحد الطرفين بمدة الإشعار يتم صرف تعويض مادي للطرف الآخر المتضرر يساوي أجر العامل في مدة الإشعار.

وأضافت: “على العامل إشعار صاحب العمل قبل إنهاء العقد بمدة لا تقل عن 60 يومًا إذا أنهى العامل عقده وكان هذا العقد غير محدد المدة ويتقاضى العامل بموجبه أجرًا شهريًا، أما إذا كان لا يتقاضى أجرًا شهريًا فيتم إشعار صاحب العمل خلال مدة لا تقل عن 30 يومًا، فيما تنطبق هذه الضوابط على صاحب العمل حال قيامه بإنهاء العلاقة التعاقدية مع العامل”.

وتابعت:  أما إذا كان إنهاء العقد لسبب غير مشروع ولم يتضمن تعويضًا محددًا ولم يكن محدد المدة؛ فيتم صرف تعويض مادي يقدر بأجر 15 يومًا لكل سنة من سنوات الخدمة، على ألا يقل التعويض عن أجر شهرين.

وأشارت إلى أنه في حال إنهاء العقد لسبب غير مشروع ولم يتضمن تعويضًا محددًا وكان محدد المدة؛ فيتم صرف تعويض مادي يقدر بأجر العامل خلال المدة المتبقية من العقد، على ألا يقل التعويض عن أجر شهرين.

اقرأ أيضًا: هل قرار انتهاء موسم العمرة للقادمين من الخارج يشمل مواطني مجلس التعاون؟

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى