ثقافة وفنونمشاهير الفن

29 أغسطس.. انطلاق فعاليات أمسيات “شومان” الموسيقية وسط عمان

تنطلق، خلال الفترة من 29 وحتى 31 أغسطس الجاري، فعاليات أمسيات مؤسسة عبد الحميد شومان الموسيقية، وذلك بمشاركة عربية وعالمية، على مسرح “الأوديون” بجانب المدرج الروماني وسط العاصمة عمّان.

وتستضيف “شومان” هذا العام، ضمن برنامج الأمسيات الموسيقية؛ الذي تنظمه المؤسسة سنويًا، ثلاث أمسيات، لثلاثة أيام متتالية، عند السابعة والنصف من مساء الخميس والجمعة والسبت؛ بهدف تعريف الجمهور الأردني بالتجارب الموسيقية في العالمين العربي والعالمي.

وتستهل الأمسيات، التي تأتي بالشراكة مع وزارة السياحة والآثار الأردنية وشركة كريم/الأردن، الخميس 29 آب، مع فرقة “ميراز” القادمة من تركيا، بمشاركة الموسيقيين الأردنيين ليث سليمان (ناي)، معن السيد (إيقاع)، ويعرب سميرات (كمان).

وتعني “ميراز” السر الأساسي والمعجزة، وهي مشروع ثقافي وموسيقي يعتمد على ثقافة بلاد ما بين النهرين؛ حيث تحاول الفرقة التعبير عن الاختلافات والقيم المشتركة للغات والمعتقدات والثقافات في بلاد ما بين النهرين.

وتغني الفرقة أغاني من التراث التركي، والكردي، والأرمني، والعربي، كما ستقدم الفرقة ثلاث مقطوعات أردنية من تأليف الموسيقيين يعرب سميرات، ومعن السيد، ووصلة من الأغاني التراثية الشعبية الأردنية.

ويشارك في الأمسية عازف الإيقاع معن السيد، الذي بدأ مشواره الفني كراقص، ثم عازف إيقاع في فرقة الحنونة منذ عمر التاسعة.

يعزف “السيد” على مجموعة من الآلات الإيقاعية المتنوعة، وبأنماط موسيقية مختلفة مثل: الموسيقى الشرقية، واللاتينية، والجاز.

وتستمر الأمسيات حتى الجمعة 30 أغسطس الجاري؛ حيث يتم تقديم أمسية “ليلة سيمفونية أردنية” من تأليف وقيادة الدكتور هيثم سكرية مع أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى، وغناء الفنانتين الأردنيتين: غادة عباسي، ونتالي سمعان.

 

بواسطة
كتب: محمد علواني
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق