المملكة في عام 1445هـ.. إنجازات وجوائز عالمية في الرياضة

سطرت المملكة العربية السعودية في صفحات عام 1445هـ، الذي ينقضي بعد ساعات قليلة إنجازات وأرقام غير مسبوقة وبمستهدفات رؤية طموحة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء –حفظهما الله- على مختلف الصعد المحلية والعربية والإسلامية والدولية.

وفي هذا العام الزاخر تحققت الكثير من المنجزات قبل أوانها على الأصعدة والمجالات كافة؛ حيث سخرت القيادة الرشيدة، كل ما من شأنه أن يعود بالنفع على الوطن والمواطن والمقيم.


ولمكانة المملكة إقليميًا ودوليًا، عقدت على أراضيها هذا العام العديد من القمم والمؤتمرات التي نتج عنها قرارات مهمة، إضافة للزيارات رفيعة المستوى من رؤساء وزعماء وملوك وأمراء الدول الشقيقة والصديقة.

 أبرز أحداث المملكة في مجال الرياضة

وخلال التقرير التالي رصدت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أبرز أحداث المملكة ومنجزاتها للعام الهجري 1445هـ،  في مجال الرياضة.

-المنتخب السعودي للرياضيات ممثلًا في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" ووزارة التعليم، يحقق 8 جوائز في أولمبياد آسيا والباسفيك للرياضيات.

-صدور موافقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، على اعتماد تشكيل مجلس إدارة أكاديمية مهد الرياضية.

-انطلاق النسخة الخامسة من مهرجان ولي العهد للهجن على ميدان الطائف لسباقات الهجن.

-رابطة "دوري المحترفين" تُدشن انطلاق الدوري السعودي للموسم 2023-2024م، في حفل أقيم بمدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة.

-المنتخب السعودي يُتوَّج في جنوب إفريقيا بطلًا لكأس العالم لالتقاط الأوتاد 2023م.

-وزارة الرياضة تصدر قرارًا بحل مجلس إدارة نادي الشباب المعتمد برئاسة خالد بن سعد آل ثنيان، وتكليف خليف بن عبدالله الهويشان، بتسيير شؤون النادي لحين عقد الجمعية العمومية (غير العادية)، وانتخاب مجلس إدارة جديد.

-الاتحاد السعودي لكرة القدم يعلن تعاقده رسميًا مع المدرب الإيطالي روربرتو مانشيني، لتولي قيادة الجهاز الفني للمنتخب السعودي الأول خلفًا للفرنسي هيرفي رينارد.

-رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل، يوقع في الرياض، عقدًا مع المدرب الإيطالي "روبرت مانشيني"، ليتولى قيادة الجهاز الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم حتى 2027م.

-صاحبُ السموِّ الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد؛ رئيس الاتحاد السعودي للهجن، يتوَّج الفائزين برموز مهرجان ولي العهد للهجن لفئة الـ "لقايا" ضمن المرحلة الختامية من المهرجان المقام على أرض ميدان الطائف التاريخي.

-إجراء قرعة كأس العالم للأندية 2023م، في جدة.


-نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز؛ ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، توج صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز؛ نائب أمير منطقة مكة المكرمة، الفائزين في الأشواط الختامية لمهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الخامسة.

-الصين تكتسح ذهب وفضة السيدات في بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار المقامة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بمدينة الرياض.

-بطولة العالم لرفع الأثقال بالرياض تسجل رقمًا قياسيًا من حيث عدد اللاعبين واللاعبات المشاركين، وعدد الدول المشاركة في البطولة,الذي بلغ 719 لاعبًا ولاعبةً، مثلوا 153 دولة من أصل 160 دولة، بمجموع 2500 رياضي.

-العدَّاء السعودي يوسف مسرحي، يحقق أول ميدالية سعودية في سباق 400م، في دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة المقامة في مدينة هانغتشو الصينية.

-المملكة العربية السعودية، تعلن نيتها الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم 2034.

-نجاح فصل التوأم السيامي التنزاني "حسن وحسين" بعد عملية جراحية معقدة استغرقت 16 ساعة بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

-الاتحاد السعودي لكرة القدم، يرسل خطاب الترشح الرسمي لاستضافة بطولة كأس العالم 2034، إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

- انطلاق دورة الألعاب العالمية القتالية الرياض 2023، بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض.

- موسم الرياض بنسخته الرابعة يعلن عن استضافة ورعاية مباراة كأس السوبر التركي في 30 ديسمبر 2023، التي ستجمع ناديي غلطة سراي وفنربخشة.

- لاعب المنتخب السعودي والهلال سالم الدوسري، يتوّج بجائزة أفضل لاعب في آسيا 2022، خلال الحفل الذي نظّمه الاتحاد الآسيوي بمركز قطر الوطني للمؤتمرات في العاصمة القطرية الدوحة.

- انطلاق بطولة حائل لجمال الخيل العربية الأصيلة 2023م بنسختها الثانية.

- انطلاق سباق كأس التحدي الدولي للقدرة والتحمل في محافظة العُلا، بمشاركة 182 فارسًا وفارسة، تنافسوا على جوائز مالية تقدر بمليون ريال، وذلك على ميادين قرية الفرسان الدولية بالمحافظة.

- المنتخب السعودي يتوج بطلًا لكأس العالم للعبة "أوفرواتش 2" التي أقيمت في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

- افتتح رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد؛ الدكتور حسن مصطفى، بطولة العالم للأندية لكرة اليد "سوبر جلوب 2023" بالمملكة للمرة الرابعة تواليًا على صالة وزارة الرياضة بالدمام.

-فريق ماغديبورغ الألماني يتوّج بلقب بطولة العالم للأندية لكرة اليد "سوبر جلوب 2023" التي استضافتها المملكة للمرة الرابعة على التوالي على صالة وزارة الرياضة بالدمام.

-الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز؛ أمير منطقة الرياض، يرعى الحفل الثامن والستين لنادي سباقات الخيل على "كأس الوفاء".

- الأمير عبدالله بن فهد؛ رئيس الاتحاد السعودي للفروسية، يتوج الفارس الألماني "ديفد ويل" بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للفروسية لقفز الحواجز.

- لاعب المنتخب السعودي لفنون القتال المختلطة؛ مالك باسهل، يحقق فضية العالم لفنون القتال المختلطة 2023 التي تستضيفها العاصمة الألبانية تيرانا.

- تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، ونيابةً عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، حضر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز؛ أمير منطقة الرياض، النسخة الثانية لدورة الألعاب السعودية، كأكبر حدث رياضي وطني، بمشاركة أكثر من 6 آلاف رياضي.

- "المنتخب السعودي للعلوم" يتوج بـ 3 جوائز في الأولمبياد الدولي للناشئين 2023 في بانكوك.

-انطلاق منافسات بطولة كأس العالم للأندية "FIFA السعودية" 2023 في جدة.01 جمادى الآخرة:

- شركة القدية للاستثمار، تعلن عن إطلاق منطقة الألعاب والرياضات الإلكترونية ضمن مدينة القدية، التي تعد أول منطقة للألعاب والرياضات الإلكترونية متعددة الاستخدامات في العالم.

- الفارس الفرنسي سيمون ديليستر، يُتوج بلقب شوط كأس العالم في بطولة "قفز السعودية".

-  الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز؛ أمير منطقة الرياض, يحضر أولى السباقات الكبرى للفئة الأولى على كأسي ولي العهد لشوطي الخيل المنتجَة "محليًّا" والشوط المفتوح الدرجات "إنتاج ومستورد" المصنف دوليًا، والمقام ضمن الحفل الثامن والسبعين من موسم سباقات الرياض.

-فريق "فلومينيسي" البرازيلي يتأهل إلى نهائي كأس العالم للأندية 2023، بعد فوزه على الأهلي المصري وذلك في المواجهة التي جمعتهما على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.

-فريق "مانشستر سيتي" يتأهل إلى نهائي كأس العالم للأندية 2023م، بعد فوزه على "أوراوا" الياباني بثلاثية نظيفة، وذلك على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.

-فريق مانشستر سيتي يحقق بطولة كأس العالم للأندية 2023، للمرة الأولى في تاريخه عقب تغلبه برباعية نظيفة على نظيره فلومينيسي البرازيلي، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة.

-الملاكم البريطاني "انتوني جوشوا" ينتصر على السويدي "أوتو والين" في نزال "اليوم الحاسم"، ضمن فعاليات موسم الرياض، بمنطقة (Kingdom Arena ).

- اللاعبة البيلاروسية تتوج بكأس موسم الرياض لتنس السيدات بعد تغلبها على نظيرتها التونسية أُنس جابر في منطقة (Kingdom Arena).

- الاتحاد السعودي لكرة القدم ورابطة الدوري السعودي للمحترفين تقرر تعديل عدد اللاعبين المسجلين في كشوفات الفريق الأول لأندية دوري روشن السعودي للمحترفين إلى 25 لاعبًا بدلًا من العدد السابق 30 لاعبًا، بدءًا من الموسم الرياضي 2024 - 2025.

-انطلاق "رالي داكار السعودية" 2024 من مدينة العُلا، للمرة الخامسة على التوالي، والـ 46 في تاريخ الرالي.

-فريق ريال مدريد يتأهل إلى المباراة النهائية من كأس السوبر الإسباني، بعد الفوز على نظيره فريق أتلتيكو مدريد بنتيجة 5 - 3، بملعب الأول بارك في العاصمة الرياض.

-تأهل فريق "برشلونة" إلى المباراة النهائية لكأس السوبر الإسباني، بعد فوزه على نظيره "أوساسونا" بهدفين دون رد، على ملعب الأول بارك بمدينة الرياض.

- فريق ريال مدريد يتوج بكأس السوبر الإسباني للمرة الثالثة في المملكة، والثالثة عشرة في تاريخه، إثر فوزه على برشلونة بنتيجة (4 - 1) في المباراة النهائية.

- المستشار تركي بن عبد المحسن آل الشيخ؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه (GEA)، يعلن عن إطلاق النسخة الأولى من بطولة "موسم الرياض" للسنوكر (البلياردو الإنجليزي).

- الأمير خالد بن سلطان بن عبدالله بن فيصل؛ رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية يتوج في ختام "رالي داكار السعودية" 2024 الإسباني كارلوس ساينز سائق فريق "أودي" بلقب رالي داكار السعودية 2024م عن فئة السيارات للمرة الرابعة في تاريخه، وللمرة الثانية في أراضي المملكة.

-نادي "إنتر ميلان" يتوّج بلقب السوبر الإيطالي للمرة الثانية تواليًا في المملكة بعد فوزهِ على فريق نابولي بنتيجة (1-0)، في المباراة التي أقيمت على ملعب الأول بارك في العاصمة الرياض.

-نادي الشباب يحتفل باليوبيل الماسي لتأسيسه بإقامة مباراة مع فريق روما الإيطالي على ملعب الأول بارك بمدينة الرياض.

-الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل؛ وزير الرياضة يتوّج النيوزيلندي "نِك كاسيدي" بالمركز الأول في الجولة الثانية من سباق فورمولا إي الدرعية 2024.

- فريق الهلال يحقق الفوز بنتيجة 4 - 3 في أولى مبارياته على ملعبه الجديد، "المملكة أرينا Kingdom Arena" على حساب فريق "إنتر ميامي" الأمريكي في المباراة الافتتاحية لكأس موسم الرياض.

-انطلاق سباق طواف العُلا 2024، الذي تنظمه وزارة الرياضة والهيئة الملكية لمحافظة العُلا، بالتنسيق مع الاتحادين السعودي والدولي UCI للدراجات.

-وزارة الرياضة تعلن عن حل مجلس إدارة نادي الصفا لعدم التزامه باللوائح والأنظمة الخاصة بالمنافسات الرياضية.

- الدرّاج البريطاني سايمون بيتس من فريق (جايكو– العُلا) يتوج بلقب النسخة الرابعة من سباق طواف العُلا 2024.

- المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه (GEA)، يعلن عن إقامة بطولة كأس تنس جديدة " 6 Kings Slam" في أكتوبر، ضمن موسم الرياض 2024.

-انطلاق مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن على أرض ميدان الجنادرية في مدينة الرياض. بجوائز أكثر من 70 مليون ريال.

-تتويج فريق الهلال بكأس موسم الرياض لكرة القدم، بفوزه على النصر 2 - 0 في المواجهة التي جمعتهما، على ملعب المملكة أرينا بالرياض.

-انطلاق بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل 2024 في أرض العُلا في نسختها الخامسة، بمشاركة نخبة الفرسان من جميع أنحاء العالم.

-الفارس القطري سعيد النعيمي يتوج بلقب بطل كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل 2024 في نسختها الخامسة.

- الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز؛ أمير منطقة حائل، يتوج المتسابق يزيد الراجحي بطلًا لرالي حائل تويوتا الدولي 2024.

-الفارس البحريني حمد الجناحي يفوز بالسباق المصاحب لكأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل 2024، وهو ثاني منافسات كأس الفرسان التي شهدت مشاركة 64 فارسًا وفارسة، من مختلف دول العالم.

-المملكة تخطف لقب الجائزة الكبرى في ختام بطولات الجولة الدولية لقفز الحواجز المقامة بجدة.

- المنتخب السعودي للدراجات البارالمبية يحقق الميدالية الذهبية للمرة الأولى في تاريخه آسيويًا، بعد حصد اللاعب بسام مجرشي المركز الأول والميدالية الذهبية في سباق السكراتش - فئة C4، بالعاصمة الهندية نيودلهي.

- الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يشرف حفل سباق "كأس السعودية"، ويسلم كأس السعودية لشرف الحريري مالك الجواد سينيور بسكادور،الذي رفع كأس السعودية فائزًا بالسباق.

- صندوق الاستثمارات العامة يطلق شراكة إستراتيجية مع رابطة محترفي التنس؛ لتعزيز نمو رياضة التنس العالمية.

- موسم الرياض يتوج الفائزين بأول بطولة "بادل" عالمية تقام ضمن فعالياته.

-  الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز؛ أمير منطقة حائل يرعى في منتزه المغواة، حفل انطلاق "رالي جميل للسيدات 2024" بنسخته الثالثة.

- أعلن صندوق التنمية الوطني بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية؛ خلال فعاليات "مؤتمر ليب 2024"، عن توقيع اتفاقيتين لتأسيس صندوقين للاستثمار الجريء في قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، بقيمة إجمالية تبلغ 450 مليون ريال (120 مليون دولار).

- الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز؛ أمير منطقة حائل يرعى الحفلَ الختامي لمهرجان "جادة الإبل" بمنطقة حائل.

- موسم الرياض يعلن "أنتوني جوشوا" بطلًا لنزال "Knockout Chaos" بعد تسديده ضربتين قاضيتين في أول جولتين من نزال ضد نظيره فرانسيس انجانو.

- الاتحاد السعودي لكرة القدم، يوقع اتفاقية عقد رعاية مع دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي لتكون بموجبه شريكًا رسميًا لاستضافة كأس السوبر السعودي لعام 2024.

- تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ونيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، حضر الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز؛ أمير منطقة الرياض، حفل سباقات الخيل السنوي على كأس المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- للخيل العربية الأصيلة والخيل المهجنة الأصيلة (الثروبيرد).

- الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل؛ وزير الرياضة، يتوج الهولندي ماكس فيرستابين سائق فريق ريد بُل بالمركز الأول في سباق جائزة السعودية الكبرى STC للفورمولا1، ليحصد بذلك اللقب الثاني له في المملكة.

-فريق الهلال يتوج بكأس بطولة الدوري الممتاز لكرة السلة 2023-2024، بعد فوزه على نظيره النصر 6464-59 في اللقاء الذي جمعهما على صالة وزارة الرياضة في الرياض.

- فريق الهلال يتوج بلقب كأس الدرعية للسوبر السعودي 2024، لكرة القدم للمرة الرابعة في تاريخه، بعد فوزه على نظيره الاتحاد بأربعة أهداف مقابل هدف في المباراة النهائية.

- الرياض تستضيف بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024 بنسختها الـ 45.

- الأمريكي "جون كاتلين" يتوج بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف، على ملعب نادي الرياض للجولف.

- الفارس السويدي هنريك فون إيكيرمان يتوج بلقب كأس العالم لقفز الحواجز على أرض مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض في الرياض.

- المنتخب السعودي البارالمبي يحصل على 10 ميداليات في بطولة الأردن الدولية لكرة الطاولة.

- الهلال يُتوج بكأس الدوري الممتاز للكرة الطائرة.

-نادي الهلال يُتوج ببطولة كأس وزارة الرياضة لكرة السلة.

-المنتخب السعودي للهجن يتوج بلقب بطولة العالم الأولى للقدرة الدولية للهجن للرجال والسيدات.

-نادي الهلال بطلًا للدوري السعودي للمحترفين 2023 - 2024 بعد فوزه على الحزم برباعية في الجولة 31.

- المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية ملونة خلال مشاركته في بطولة جاكرتا الدولية للغطس.

- البطل البارالمبي عبدالرحمن القرشي يحقَّق الميدالية الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى البارالمبية " كوبي 2024 " التي تستضيفها مدينة كوبي اليابانية.

40 من طلبة كلية الملك خالد العسكرية ويكرّم الضباط أبناء شهداء الواجب.

-المنتخب السعودي لرفع الأثقال لفئة الشباب يحقق إنجازًا تاريخيًا بعد حلوله في المركز الثاني في بطولة العالم لرفع الأثقال للشباب والتي اختتمت منافساتها في البيرو، بمشاركة 51 دولة وبمشاركة أبرز اللاعبين على مستوى العالم.

- وزارة الرياضة تعلن عن استضافة المملكة لبطولة العالم للراليات للمرة الأولى في تاريخها، تحت مسمى "رالي السعودية"، ولمدة (10) سنوات، بداية من العام 2025م .

- انطلاق منافسات بطولة العالم للبلياردو (9كرات) بجدة.

- المنتخب السعودي للفيزياء يحصد 5 جوائز عالمية في الأولمبياد الآسيوي للفيزياء 2024 في دولة ماليزيا.

-المصنف الثالث في UFC الأسترالي روبيرت ويتكر، يفوز على خصمه الروسي إكرام أليسكروف بالضربة القاضية، بعد مرور أقل من دقيقتين من بداية النزال الذي جمعهما على أوكتاجون المملكة أرينا ضمن موسم الرياض.

- المملكة تحتفل بالسنة الدولية للإبل 2024 في جنيف، وتفتتح معرض "موكب الهجن أبطال الصحاري والمرتفعات تغذية للناس والثقافات".