صور | علماء أثار يكتشفون نقوشًا حجرية "مثيرة للاهتمام" في غزة عمرها 1500 عام

كشف علماء آثار عن رسومات "مثيرة للاهتمام" في القرن الخامس عشر تركوا على ميناء في غزة أثناء سفرهم إلى مواقع أخرى.

وحسبما ذكرت صحيفة ديلي ميل، تصور الرسومات، التي يُعتقد أن عمرها حوالي 1500 عام، سفينة ذات ساريتين بدون شراع، بعلم صغير يرفرف في القسم العلوي.

صور| علماء أثار يكتشفون نقوشًا حجرية صور| علماء أثار يكتشفون نقوشًا حجرية "مثيرة للاهتمام" في غزة عمرها 1500 عام

قصة الاكتشاف الأثري

على الرغم من أن السفينة هي رمز قديم للمسيحية فإن علماء الآثار يعتقدون أنها تصوير حقيقي للقارب الذي سافر عليه الحجاج.

ويُعتقد أن المسيحيين الذين سافروا إلى "الأرض المقدسة" توقفوا أولًا في غزة في طريقهم إلى القدس وبيت لحم وأديرة أخرى في تلال النقب.

وأفاد علماء الآثار أن موقع الكنيسة الذي تم اكتشاف الرسومات فيه يقع بجوار الطريق الروماني القديم المؤدي من ميناء غزة على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط إلى بئر السبع، المدينة الرئيسية في النقب.

صور| علماء أثار يكتشفون نقوشًا حجرية صور| علماء أثار يكتشفون نقوشًا حجرية "مثيرة للاهتمام" في غزة عمرها 1500 عام

رحلة الحجاج المسحيين

قال الفريق المشارك في التنقيب: "من المعقول أن تكون محطتهم الأولى بعد النزول من السفن في ميناء غزة هي هذه الكنيسة ذاتها التي تم الكشف عنها في أعمال التنقيب التي قمنا بها جنوب رهط"، مضيفًا: "هذا الموقع يقع على بعد نصف يوم فقط سيرًا على الأقدام من الميناء".

ويعود تاريخ الكنيسة التي ضمت الرسومات إلى العصر البيزنطي الذي كان بداية العصور الوسطى المبكرة؛ ما دفع الباحثين إلى الاعتقاد بأن العمل الفني يعود إلى تلك الفترة الزمنية.

وقال مديرو التنقيب أورين شموئيلي والدكتورة إيلينا كوجان زيهافي والدكتور نوي ديفيد مايكل: "هذه تحية من الحجاج المسيحيين الذين يصلون على متن سفينة إلى ميناء غزة".

تركوا بصماتهم الشخصية

تابع الفريق: "زار الحجاج الكنيسة وتركوا بصماتهم الشخصية على شكل رسومات السفن على جدرانها".

وتُظهر الصورة الأولى رسمًا خطيًّا بقوس ومجاديف مدببة قليلًا على جانبي السفينة؛ ما يجعلها تبدو وكأنها منظر جوي للسفينة، وقالت البروفيسور ديبورا تشكيل من قسم الحضارات البحرية بجامعة حيفا: "يبدو أن الفنان كان يحاول رسمًا ثلاثي الأبعاد".

وتم العثور على كلا الحجرين مقلوبين، وهو ما قد يعني أن الشخص الذي وضع الحجر أثناء بناء الكنيسة إما لم يكن يعرف أن اللوحة تحمل رسمًا أو لم يهتم، وفقًا لسلطة الآثار الإسرائيلية.

صور| علماء أثار يكتشفون نقوشًا حجرية "مثيرة للاهتمام" في غزة عمرها 1500 عام
صور| علماء أثار يكتشفون نقوشًا حجرية "مثيرة للاهتمام" في غزة عمرها 1500 عام